التضامن: أطفال بلا مأوى تعاملت مع 23 ألف طفل منذ يناير 2017

الخميس 17 أكتوبر 2019 | 02:51 مساءً
كتب : رحاب الخولى

تلقت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الإجتماعي، تقريرًا حول ماتم إنجازه في برنامج أطفال بلامأوى، حيث كشف التقرير أنه تم التعامل مع 23 الف طفل بلا مأوى منذ يناير 2017 وحتى الأن في إنجاز هام للبرنامج الذي اطلقته الوزارة عام 2017 بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، بتمويل قدره 164 مليون جنيه لتوفير الرعاية والحياة الكريمة للاطفال بلا مأوى.

وكانت البداية على مستوى 10 محافظات وتم التوسع في ثلاث محافظات جديدة وهي الفيوم – بورسعيد – الغربية ليصبح الاجمالى 13 محافظة تضم النسب الاعلى من الابناء بلا ماؤى حيث يستهدف البرنامج حوالي 80 % من عدد هؤلاء الأطفال وتوفير عدد من التدخلات التى من شانها الارتقاء بالمستوى المعيشي والصحي والخدمي عبر فريق متكامل مدرب ومتخصص.

وقد شهد البرنامج إفتتاح 5 مؤسسات رعاية إجتماعية بمحافظات (القاهرة – الأسكندرية – الشرقية – المنيا- الجيزة) بعد تطوير البنية التحتية لهم وإمدادهم بالتجهيزات والاثاثات والأدوات اللازمة.

وأضاف التقرير أن هناك العديد من المؤشرات الخاصة بالبرنامج والتي تعكس حجم التدخلات التي نجح البرنامج في تحقيقها على مدى العامين، وهما عمر البرنامج ومن أهمها منها نجاح البرنامج في دمج 1475 طفلا منهم 1104 أطفال بمؤسسات الرعاية الإجتماعية 371 طفلا دمج أسري، مشيرة إلى أن إجمالى عدد الاطفال بلا مأوى الذى تم التعامل معه تضمن 6096 طفلا بلا ماؤى 12938 أطفال عمالة (معرض للخطر بالشارع) 3891 أطفال مع أسرهم بالشارع.

ومن جانبه أوضح حسنى يوسف، مدير برنامج أطفال بلا مأوى، أن البرنامج يعمل من خلال 17 وحدة متنقلة تعمل في المحافظات المستهدفة طبقا لكثافة الظاهرة بكل محافظة وتقوم باستخدام أنشطة غير تقليدية لجذب الأطفال من خلال 17 فريق شارع يضم تخصصات متكاملة نفسية واجتماعية وتمريض، وفي تطور مختلف تم إنشاء فصل محو الأمية ومدرسة مجتمعية بسيارة الوحدة المتنقلة بمحافظة الجيزة لتقديم خدمات للأبناء الكبار المتواجدين بالشارع لمساعدتهم فى تأهيلهم.

وأضاف "يوسف" أن البرنامج قام بإستحداث وسائل غير مسبوقة في متابعة الوحدات المتنقلة والعاملين بها أثناء التشغيل مثل متابعة السيارات من خلال نظام ال GPS وفي مجال ادارة الحالة تم العمل مع 600 حالة تم دمجها واعادتها للاسر حيث تم التعرف على أهم الاحتياجات الخاصة للأبناء واسرهم سواء كانت معاشات أو مشاريع صغيرة وفرص عمل.

كما تم توفير معاشات تكافل واعادة جزء منهم لمسار التعليم النظامى والمجتمعى وتم ذلك بالتعاون مع الجمعيات والمؤسسات الاهلية كما تم التشبيك مع شركات القطاع الخاص لتوفير فرص عمل للابناء المتواجدين بالمؤسسات ودمجهم بالمجتمع واعتمادهم على أنفسهم وبالفعل تم توفير فرص العمل وتمثلت فى شركات ( مصانع بلاستيك - مصانع دهانات – مصانع غذائية )، ومن خلال جهود بناء القدرات تم تدريب فرق الشارع على الإسعافات الأولية من خلال التعاون مع الهلال الأحمر المصرى و تدريبهم مع الجمعيات الخبيرة.

كما تم العمل على تمكين فرق الشارع والعاملين بالمؤسسات على منهجية إدارة الحالة لتوحيد آلية العمل مع الأطفال و تم إعداد حقيبة تدريبية للعاملين بمؤسسات الرعاية الإجتماعية عن طريق جامعة حلوان كما تم البدء في تنفيذ خطة بناء قدرات العاملين بمؤسسات الرعاية الإجتماعية بتدريب 100 من مقدمي الرعاية بهذه المؤسسات كمرحلة أولى مستهدفة.

اقرأ أيضا