وزير الخارجية الفرنسي يُجدد دعم باريس لكردستان

الجمعة 18 أكتوبر 2019 | 02:33 مساءً
كتب : دعاء جمال

استقبل وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان، اليوم الجمعة، الزعيم الكردي مسعود بارزاني.

وعبر الوزير الفرنسي عن سعادته بزيارته السابعة للإقليم؛ وأكد على دعم بلاده لكردستان؛ وتحيات الرئيس ماكرون إلى الزعيم بارزاني ودعمه لشعب كردستان.

وبحث الجانبان آخر التطورات في المنطقة والأوضاع الراهنة بشمال سوريا وظهور الإرهاب، وعبر بارزاني عن قلقه تجاه الظروف الحالية بسوريا مؤكدا أن أي حل تجب معه مراعاة حقوق وتضحيات الكرد؛ مطالبا فرنسا بالتدخل وإيقاف التغيير الديمغرافي في المناطق الكردية شمال سوريا، مستنكرا عودة فرص ظهور داعش وإرهابه بالمنطقة.

وشدد الوزير الفرنسي على استمرار دعم حكومة فرنسا لكردستان وحماية الإقليم وسكانه من الإرهاب؛ مؤكدا على جدية التعاون مع قيادات الإقليم لهذا الغرض.

وعلق شيركو حبيب ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني في القاهرة؛ على اللقاء؛ بأن العلاقات بين كردستان و فرنسا جيدة بفضل مساعدو باريس لأربيل في حربها ضد الإرهاب؛ حيث كان الرئيس الفرنسي السابق فرانسو هولاند أول رئيس أوروبي يزور أربيل ودعم الحقوق الكردية؛ وبدأ تعزيز علاقات رؤساء بلاده مع الزعيم الكردي مسعود بارزاني.

ونوه حبيب؛ إلى زيارة نيجيرفان بارزاني أواخر عام ٢٠١٧ إلى باريس بعد عملية الاستفتاء على الاستقلال، وكان الرئيس الفرنسي اول رئيس أوروبي يستقبل قيادة كردية أثناء الحصار الجوي العراقي على الإقليم.

اقرأ أيضا