غضب برلماني من وزيرة الصحة.. ورحيلها مطلب من النواب

الجمعة 18 أكتوبر 2019 | 04:11 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

شهدت الفترة الماضية قيام البرلمان بفتح النار على وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد بعد فشلها في الكثير من الملفات، حيث أجمع نواب البرلمان أجمعوا على فشلها في مهمتها بشكل كبير، ليكون ترك الوزراة هو السبيل الوحيد خلال الفترة القادمة في ظل فشلها في كثير من الملفات التي أسندت لها.

فمنذ تولي وزيرة الصحة منصبها أثيرت الكثير من الأزمات ضدها فضلًا عن تعثرها في كثير من المشروعات، أبرزها "المستشفيات النموذجية"، وبطء معدلات الإنجاز في الانتهاء من المرحلة الأولى بالتأمين الصحي الشامل في بورسعيد، فضلًا عن عدم وجود مشروع مُستقل للوزيرة، واعتمادها على المبادرات الرئاسية، مثل فيروس سي، وحملة التقزم والأنيميا.

كما فشلت زايد في ملف المستشفيات النموذجية، فمنذ عام أعلنت وزارة الصحة تخصيص 28 مستشفى نموذجيا، لتقديم الخدمة الطبية المتكاملة في كل محافظة، وحاليًا لا تعمل هذه المستشفيات، إضافة إلى أنها لازالت في طور التطوير.

كما شهد عهد الوزيرة زيادة كبيرة في أزمة نقص الأطباء في العامين الأخيرين، فقد تقدم أكثر من 6 آلاف طبيب باستقالتهم، وصل الأمر إلى استقالات جماعية، ليصبح عدد العاملين بالقطاع الصحي في مصر ما يقرب من 150 ألف طبيب من أصل 250 ألفا، منهم 100 ألف خارج مصر، بخلاف من ترك القطاع الحكومي وبدأ عمله في القطاع الخاص.

ولم تنجح الوزيرة في تحقيق أي اهتمام يذكر بقطاع الدواء، وظل القطاع متخبطًا ما بين المريض الذي يبحث عن بعض الأدوية التي لا يجدها، وشركات لا تقدم له الدواء، في محاولات منها لرفع الأسعار.

وخلال جلسات المجلس في الفترة الماضية شن النواب هجوما كبيرًا على الوزير، حيث طالب النائب محمود بدر، بمناقشة استجواب واحد ضدها، مؤكداً أن البرلمان إذا ناقش استجواب ضدها، سيتم سحب الثقة منها داخل هذه القاعة.

ووصف الوزيرة بأنها غير أمينة على صحة المواطنين، ولابد من رحيلها لأن المواطن البسيط يحتاج إلى من يشعر بهمومه ويراعى صحته.

فيما أكد النائب فايز أبوخضرة، عضو مجلس النواب، أنه يعتبر أن وزارة الصحة هي من الوزارات التي تحتاج إلى قيادة جديدة غير الموجودة حاليًا، فالوزيرة لم يعد لديها أي جديد تقدمه، فضلا عن أن سياستها غير واضحة ومتخبطة في قراراتها.

فيما قامت الدكتورة منى الشبراوي، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، بإجراء اتصالات واسعة مع مختلف نواب البرلمان، لبحث تننسيق الجهود لسحب الثقة من وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، في ظل التردي الكبير الذي شهده قطاع الصحة في عهدها.

وأوضحت الشبراوي أن اتصالاتها خلال الأيام الماضية أسفرت عن موافقة 81 نائبًا في البرلمان من مختلف الأحزاب السياسية على مطلبها بشأن سحب الثقة من الوزيرة والمطالبة بإقالتها، في ظل فشلها في تحقيق أي إنجاز يذكر، لافتة إلى أن إقالة وزيرة الصحة مطلب شعبي قبل أن تكون مطلب برلماني.

اقرأ أيضا