بعد سنوات من الإهمال.. السكك الحديدية على أهبة الاستعداد لمواجهة حوادث القطارات

الجمعة 18 أكتوبر 2019 | 09:38 مساءً
كتب : رحاب الخولى

سنوات طويلة من الإهمال والخلل لحقت قطاع السكة الحديد، خاصة في منظومة الصيانة و تداعيات الإهمال التي أصابتها على مدى عقود فاتت، مما جعل معدل الحوادث عليها أعلى بكثير من نسب باقي دول العالم.

وعلى غرار ما حدث من قطار محطة مصر، التي نتجت عن مشاجرة بين سائق قطار وسائق آخر أثناء التحويلة في حوش المحطة، بسبب وقوع احتكاك بين الجرارين خلال الخروج من المحطة، ترك على إثرها سائق القطار الجرار ليتحرك بعدها قطاره بسرعة نحو المحطة، مما أسفر عن عشرات الضحايا، اتجهت الدولة لتطوير قطاع السكك الحديد بأكمله بدءا من الجرارات والفلنكات الخرسانية،وصولا لبناء وتأهيل الموظفين.

اتقاقيات واستيراد قطارات

وعقد وزير النقل، الفريق كامل الوزير، اتفاقيات مع 4 دول وهي أسبانيا و امريكا و روسيا و ألماني، وسيتم استيراد 6 قطارات سكة حديد مكيفة جديدة للركاب، على أن يتم وصول القطار الأول بعد عامين ونصف أي 21 شهر، وسيتم تجربته لمدة ٦ شهور وبعد ذلك يتوالى وصول القطارات تباعا .

كما سيتم توريد 1300 عربة جديدة للركاب لتقديم مستوى خدمة جيدة لجمهور الركاب، فضلا عن توريد 150 ألف فلنكة خرسانية، بداية من نوفمبر المقبل ولفترة عام كامل.

وعن الأعمال التي انتهت منها هيئة السكة الحديد، أعلنت وزارة النقل أنها تم تجديد 88 كيلومتر سكة حديد الوقت الحالي من إجمالي 1200 مستهدف تجديدها بالكامل.

يشار إلي أن وزير النقل المهندس كامل الوزير قال فى تصريحات سابقة إن الوزارة ستمد شركات السكة الحديد العاملة فى تجديدات الخطوط.

وقال أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، أن التطويرات التي لحقت هيئة السكة الحديد، بدأت بتجديد البنية التحتية الأساسية للقضبان ومشروعات الإشارة

الهيئة بدأت بخطة تطوير جميع المجالات والقطاعات بالسكة الحديد، من خلال تجديد البنية الأساسية لقضبان السكك الحديدية ومشروعات الإشارات، حيث تم تحويلها من ميكانيكية إلى نظام كهربائي إلكتروني.

تجديدات بالسكة الحديد

وأشار إلى أنه تم بالفعل تنفيذ 300 كيلو تجديدات سكة الحديد في الخط القبلي " القاهرة - لأسوان " ، لافتا إلى أنه مازال يتم العمل على أحواش المحطات بجميع الخطوط الرئيسية وهو: الخط من " القاهرة – الإسكندرية " والخط " بنها - بور سعيد ".

وأضاف"رسلان" أن هناك مشروع قومي، سيكون بمثابة محطة بديلة لمحطة القاهرة «محطة مصر»، حيث ستزود بكل الخدمات للركاب، من مول تجاري، كما سيتم ربطها بمترو الأنفاق.

وتابع، أنه سيتم العمل بهذا المشروع خلال مرحلتين، المرحلة الأولى تشمل تنفيذ ورش صيانة متقدمة ومزودة بكل الإمكانيات، بجانب مغسلة عربات وأخرى للجرارات، وكذلك مخرطة وتشمل المرحلة الثانية مجمع متكامل لمحطة رئيسية على خط سكك حديد «القاهرة- أسوان»، وأنها ستكون بديلة لمحطة القاهرة «محطة مصر» وستزود بكل الخدمات للركاب، من مول تجارى، كما سيتم ربطها بمترو الأنفاق.

ويعمل هذا المشروع على تحقيق التكامل والربط لوسائل النقل المختلفة من (سكك حديدية، ومترو أنفاق، ومونوريل، ونقل جماعي)، إلى جانب تخفيف الضغط علي محطات القطارات المركزية(رمسيس، والجيزة) على مستوى النقل والخدمات والصيانة.

لجنة النقل بالبرلمان

وقال النائب عبد الهادي إبراهيم، عضو لجنة النقل بالبرلمان، إن التطويرات التي لحقت هيئة السكة الحديد، ليست حديثة، وإنما كانت خلال فترة هشام عرفات وزير النقل الأسبق، وعندما جاء الفريق كامل الوزير، وزير النقل الحالي، استكمل تلك المشروعات، حيث كان هناك تعاقد على مايقرب من 310 جرار، و1600 عربة قطار المكيفة، وتم التعاقد عليهم بالفعل أيام تولي هشام عرفات وزارة النقل.

وتابع عضو لجنة النقل، أن البرلمان أجرى تعديل على قانون النقل ليكون هناك شراكة مع القطاع الخاص لتطوير السكة الحديد في البنية الأساسية، وعمل قضبان جديدة محطات أخرى تنضم للسكة الحديد، ولكن القانون لم يفعل حتى الآن، لعدم الانتهاء من اللائحة التنفيذية، حيث يتيح هذا القانون مشاركة القطاع الخاص مع القطاع الحكومي في إنشاء بنية أساسية للسكة الحديد، وشراء جرارات جديدة وقطارات وخدمات كاملة، فضلا عن إنشاء شركات تابعة للهيئة.

وبالنسبة للميزانية المخصصة لهيئة السكة الحديد، أكد عضو لجنة النقل، أن الهيئة تعتبر ضمن الهيئات الاقتصادية التي تمول على نفسها ذاتيا، ولكن نتيجة التطورات التي تشهدها السكة الحديد قررت الدولة منحها ميزانية حتى تقوم وتعتمد على نفسها، وهذا بالفعل لن يتحقق في يوم وليلة بل سيستغرق سنوات.

بينما قال النائب هشام عبدالواحد، رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، إن تطوير السكة الحديد لم يكن خلال تلك الأيام بل بدأ الوزير هشام عرفات بالتطوير منذ سنوات، في قطاع النقل والسكة الحديد، بفكر جديد وخطط قصيرة الأجل، تؤدي في النهاية لرؤية مصر ٢٠٣٠وتحقق التنمية المستدامة وتعمل على تخفيف الحوادث الناتجة عن القطارات.

وأكد "عبد الواحد"أن وزارة النقل تسستكمل حاليا الخطة الموضوعة لتطوير السكة الحديد، تلك الخطة ستعالج قصور قرابة سبعون عاما، حيث شهدت السكة الحديد خلال الفترات الماضية إهمالا كبيرا وخلل كبير، ونحتاج وقتا لعلاجه، وتقليل ومنع حدوث مثل هذه الحوادث مستقبلا.

وأضاف، هناك متابعة بين اللجنة لأعمال وزارة النقل، حتى نحقق الأهداف المطلوبة والمرجوة في سلامة التشغيل.

استشاري طرق والنقل الدولي

وفي ذات السياق، قال عماد نبيل، استشاري طرق والنقل الدولي،إن قطاع السكة الحديد خلال تلك الفترة يشهد طفرة حقيقية وفي إعادة الهيكلة والتطوير وفي الوحدات والعربات التي يتم التعاقد عليها، حيث يقوم وزير النقل الحالي بعمل تعاقدات مع روسيا لشراء عربات وجرارات وبعض الوحدات، ومشاركة الهيئة العربية للتصنيع مع وزارة النقل، لعمل أنفاق وكباري وأعمال تطوير بنية تحتية، فضلا عن القضاء على العشوائيات التي توجد بجوار محطات السكك الحديد.

محطة بشتيل

وتابع، محطة بشتيل "المحطة التبادلية" تقدم شكل مختلف لمنظور السكك الحديدية، وتعريفها ومفهومها وطريقة الخدمات بها، حيث سيتم بناء بها مول تجاري ملحق بالمحطة لكي تكن مزارات للركاب والتسويق كنوع من أنواع الترفيه، بالإضافة إلى ربطه بين الخطوط الداخلية والخارجية، مابين محافظات الصعيد وخطوط مترو الأنفاق.

اقرأ أيضا