بسبب الجوع والديون.. نجوم لبنان يشاركون في التظاهرات احتجاجا على فرض ضرائب جديدة

الجمعة 18 أكتوبر 2019 | 11:25 مساءً
كتب : إسلام السايس

شهدت المظاهرات اللبنانية تجاوب عدد من الفنانين اللبنانيين عبر حسابتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنهم من شارك بنزوله الشارع للتظاهر احتجاجا على فرض الحكومة اللبنانية لمجموعة من الضرائب الجديدة، وفي التقرير التالي نرصد لكم أبرز الفنانين اللبنانيين الذين شاركوا في التظاهرات.

نادين الراسي

تداول نشطاء السوشيال ميديا، مقطع فيديو للفنانة اللبنانية نادين الراسي، أثناء مشاركتها في التظاهرات، التي بدأت في العاصمة بيروت أمس، احتجاجا على فرض الحكومة اللبنانية لمجموعة من الضرائب الجديدة، وظهرت الراسي، في مقطع الفيديو وهي تتحدث بانفعال وسط المتظاهرين وتقول: "احترقنا، جوعت، أنا نادين الراسي 7 أيام جوعت، عليا ديون".

#نادين_الراسي ترفع الصوت وتشارك في التظاهرات على طريقتها @nadinealrassi #اجا_وقت_نحاسب #لبنان #ثورة 🇱🇧 A post shared by Aghani Aghani - أغاني أغاني (@aghaniaghani) on Oct 18, 2019 at 10:12am PDT

نادين نسيب نجيم وكارمن لبس

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان، مقاطع فيديو يرصد مشاركة الفنانتين نادين نسيب نجيم وكارمن لبس في التظاهرات المناهضة للحكومة، وظهروا وهم يمسكان أيديهما ببعض، ويهتفان مع الثوار اللبنانين، ويحثون الشعب اللبناني على المشاركة، ويؤكدون أنهم حرصوا على مشاركة الشعب لدحض الشائعات التي تروج إلى أن الفنانين لا يشعرون بحال باقي المواطنين.

"#ثورة_الفنانين"... #ثورة_الانسان وكل #لبنان #نادين_نسيب_نجيم #كارمن_لبس #وسام_حنا #وسام_بريدي #لبنان #لبنان_ينتفض #تظاهرات #اجا_وقت_نحاسب #كلن_يعني_كلن @nadine.nassib.njeim @carmen_lebbos @wissambreidy @wissamhanna #LifeStyle #AnnaharLifeStyle #Annahar #AnnaharMediaCorp #AnnaharNewspaper @annaharnews A post shared by Annahar Lifestyle (@annaharlifestyle) on Oct 18, 2019 at 7:52am PDT

أمل حجازي

شاركت الفنانة أمل حجازي جمهورها، بصورة لها عبر حسابها الشخصي موقع الصور والفيديوهات "إنستجرام"، ظهرت فيها تحمل العلم اللبناني، أثناء مشاركتها في المظاهرات.

وعلقت أمل حجازي على صورتها، عبر انستجرام، قائلة: «لا شيء فوقك يا لبنان #اجا_وقت_نحاسب ثورة_الكرامة #أمل_حجازي».

لا شيء فوقك يا لبنان 🇱🇧#اجا_وقت_نحاسب ثورة_الكرامة #أمل_حجازي A post shared by Amal Hijazi (@amalhijazy) on Oct 18, 2019 at 8:57am PDT

سيرين عبد النور

دعمت الفنانة سيرين عبد النور ثوار لبنان من خلال رسالة عبر حسابها الشخصي على موقع الصور والفيديوهات "إنستجرام".

ونشرت صورة تدعم فيها ثوار لبنان بعد المظاهرات التى اطلقوها لرفض رسوم للمكالمات التى تتم عن طريق الانترنت وعلقت قائلة : " لما الشعب يجوع زيحو من الدرب الله يقويكن لبنان_ينتفض ".

كندة علوش

تعرضت الفنانة كندة علوش لهجوم من رواد السوشيال ميديا، بعد كتابتها تغريدة عن لبنان عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، حيث قالت: "كل الحب والدعوات والصلوات للبنان والشعب اللبناني .. الله يحمي هالبلد الغالي ويحمي شعبه"، مما جعل الجمهور يسأل لماذا لا تدعي للبلاد الأخرى.

فخرجت كندة عن صمتها في تغريدة أخرى قائلة: "بترجاكن إذا دعيت للبنان لا حدا يقلي ليش ما دعيتي لسوريا وإذا دعيت لسوريا ما حدا يقلي نسيتي فلسطين وإذا دعيت لمصر ما حدا يقلي وين العراق ولو دعيت لتونس لا تقولولي طب وين السودان".

وأختتمت حديثها :"مابتقدرو تقولو آمين وتتمنوا الخير للغير بدون توجيه .. الله يحفظ كل بلادنا ويحميها ويعمر قلب أهاليها بالمحبة".

الإعلامي "نيشان"

شارك الإعلامي اللبناني نيشان جمهوره، بتغريدة له عبر حسابه الرسمي على تويتر، احتوت على مقطع فيديو، يرصد قلة مخربة استغلت المظاهرات في لبنان لاقتحام أحد البنوك الخاصة هناك.

وعلق نيشان على الفيديو قائلًا: "نعم للاعتصام .. نعم للتَّظاهُر .. نعم للمُطالبة بحقوقنا .. لا للتّخريب! .. لا حقوق للمُخَرِّبين!".

الجدير بالذكر أن تجمع محتجون أمام مقر الحكومة في وسط بيروت، مساء الخميس، مما أجبر مجلس الوزراء على التراجع عن خطط فرض رسوم جديدة على المكالمات الصوتية عبر تطبيق واتساب.

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على بعض المحتجين، بينما وقعت اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين خلال الليل.

وأغلق المحتجون الطرق في الشمال والجنوب والعاصمة، الجمعة، بينما أغلقت المدارس والشركات أبوابها.

وهتف المحتجون بالقرب من مقر الحكومة في بيروت "الشعب يريد إسقاط النظام".

وكُتب على إحدى اللافتات "نطالب بوقف رواتب جميع أعضاء البرلمان ورئيس الوزراء والوزراء، يسقط اللصوص".

وتصاعد الدخان من الحرائق التي كانت مشتعلة في شوارع وسط بيروت صباح الجمعة. وتناثرت قطع من الزجاج على الأرصفة بعد تهشم واجهات عدة متاجر، ومُزقت اللوحات الإعلانية.