بعد نجاح "مصر تستطيع".. مستثمرون: نشعر بتحسن ووعدنا الرئيس بالاستثمار في الوطن

الجمعة 18 أكتوبر 2019 | 11:26 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

حرص عدد كبير من مستثمرين مصر بالخارج، على المشاركة في المؤتمر الوطني الخامس لعلماء وخبراء مصر في الخارج "مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية"، والذي استمرت فعالياته طوال يومين، تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.

وأثمرالمؤتمر عن نقاشات ثرية حول تجارب ‏المستثمرين، وما يطمحون إلى تنفيذه من مشروعات ‏استثمارية في مصر، للاستفادة من التسهيلات التي تقدمها الدولة ‏المصرية.

السيسي استمع لنا

وصف عماد عزمي، أحد مستثمري مصر بالخارج، وصاحب شركة إيه إس جي سي الهندسية بدولة الإمارات، مؤتمر مصر تستطيع للاستثمار بـ"الموتمر الرائع"، لافتًا إلى أن مستثمري مصر علموا خلال المؤتمر العديد من الأمور التي تؤكد أن مصر استطاعت وتستطيع.

وقال عزمي، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، إنه من خلال زيارته المتكررة لمصر شعر بالتحسن الملحوظ في النواحي المختلفة، معربًا عن سعادته لذلك.

وعن التحديات التي تواجهها مصر، لفت إلى أنها تحتاج تحسين كفاءة العاملين والمشرفين، مع تطوير الفكر العام، ويأتي ذلك من خلال تغيير ثقافة العمل.

وعن لقاء المستثمرين بالرئيس عبدالفتاح السيسي، كشف أن أهم مطالبهم التي قدموها للرئيس كان بتحسين السياحة، مستطرداً: "ما وصلنا له في الأمن يعتبر معجزة، وهناك قفزة حصلت، ولقينا استجابة غير عادية واستمع لنا".

وأكد أن المستثمرين وعدوا الرئيس بتواجدهم من خلال العديد من المشاريع على أرض مصر، مردفاً: "مصر غالية علينا وبنحبها".

تطوير السياحة في مصر

أعرب كميل حليم، مالك شركة CH venture المتخصصة في التطوير العقاري والإنشاءات في الولايات المتحدة الأمريكية، عن شكره لوزارة الهجرة بقيادة السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وفريقها الإعلامي على تنظيم مؤتمرمصر تستطيع بالاستثمار والتنمية، ونجاحه.

وأشار حليم، لـ"بلدنا اليوم"، إلى ضرورة اهتمام الدولة بتدريب الشباب، ومساعدتهم على إنشاء المشروعات الصغيرة، والنظر إلى صغارالمستثمرين، علاوة على تسهيل الاجراءات لهم في المناطق الصناعية.

وعن أهم القطاعات التي يجب على الدولة الاهتمام بالاستثمار فيها، نوّه أشهر رجال الأعمال في أمريكا إلى أن السياحة جزء من التنمية في مصر، لافتًا إلى أن تدر أموال جاهزة، "في الصناعة الدولة تقوم بدفع بلايين الدولارات لجلب شركات عالمية للقيام بأعمال الحفر والعمل، إنما السياحة فهي مورد للعملة الصعبة، دون تعب، ويجب الاهتمام بها في تشغيل مصر كلها".

وتابع: "السياح في أوروبا من عاشقي الآثار المصرية علاوة على أن معدل إنفاقهم مرتفع، لكننا لا نجيد تسويق ما نملكه من موارد طبيعية وآثار بشكل كبير".

وكشف حليم، إلى أن السياحة الصيفية في البحرالأحمر ضعيفة ويجب الاهتمام بها، نظرًا لموقع مصر الجغرافي الرائع، وما تتميز به من شواطىء خلابة وجو متميز، مطالبًا بضرورة تطوير المتاحف والمناطق الأثرية في مصر، مع رفع مستوى خدمة شركات الطيران كونها الوجهة الحقيقية لمصر.

تطبيق أساليب التعليم التفاعلية بمصر

قال الدكتور ماجد زكي، مؤسس ورئيس أكبر أكاديمية لتعليم الأطفال في أستراليا، إنه كان من أوائل المصريين في استراليا قاموا بإنشاء أكاديميةلتعليم الأطفال، لافتًا إلى أنه لجأ الى تطوير التعليم فيها نظرًا إلى التنافسية العالية في مجال التعليم الأسترالي.

وأضاف زكي، لـ"بلدنا اليوم"، أنه أكاديميته تعتمد على بدءالتعليم من 6 أسابيع لـ6 سنوات، موضحًا: "كنا نقوم بعمل برنامج للاولاد، يعتمد على تعليمه الأرقام والالوان، ولكن فوجئنا ان هذا النوع من التعليم خاطىء، ولذا اتجهنا إلى تطوير فكرنا ليعتمد على تقديم ما يريده الأطفال أنفسهم".

وأشار إلى أن نظام التعليم في المدرسة يبدأ من الحضانة، مؤكدًا إلى ان الهدف من مشاركته في مؤتمر مصر تستطيع بالاستثمار، تطبيق طريقة التعليم في الخارج على أرض الواقع في مصر، الذي يقوم على تبني التجارب التعليمية المتقدمة التي تعتمد على أساليب تعليم تفاعلية.

وعن أهمية المؤتمر، تابع: "هو فرصة جيدة لتذليل المعوقات التي من الممكن أن تواجه المستثمرين في مصر، وخاصة العاملين في مجال مشروعات تعليم الأطفال الصغار، من تراخيص في المباني وإقامة مناهج للمدارس وغيرها".

وناقش مؤتمر مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية، الذي انطلق مساء الثلاثاء الماضي، دعم التواجد المصري على خريطة الاستثمار العالمية بجانب الترويج لخريطة مصر الاستثمارية في القطاعات الواعدة بمختلف المجالات، كما استعرض المؤتمر التجارب الناجحة للمستثمرين وآلية تطبيقها في مصر، وربط كبار المستثمرين المصريين بالخارج بالوزارات المعنية لتشجيعهم على الاستثمار بالوطن وتحقيق للمنفعة المشتركة.

اقرأ أيضا