كيف تحصل على راتب أكبر في عملك؟

الاحد 20 أكتوبر 2019 | 11:40 صباحاً
كتب : سعيد خالد

زيادة المرتب أو الحوافز أكثر مايحبه أغلبنا، فمن منا لايحب أموال إضافية إلى مرتبه، فقد أثبتت الدراسات أن نسبة 30% من العمالة تهدد بالرحيل والبحث عن عمل جديد إذا لم يحصلوا على زيادة في المرتب.

اقرأ ايضًا: بمرتب 1200 جنيه.. كيف تحقق حلم المليون قبل سن الـ30

المؤكد أن أصحاب العمل، لن يوافقوا على زيادة المرتب بسهولة، فهم لايتمتعون بهذا السخاء والكرم، لذلك إذا كنت تشعر بأنك تستحق تلك الزيادة وتقديرك أكثر فعليك تحديد خطواتك لمفاجأة مديرك، للحصول على ماتريده:

- تجهيز الأسباب والمبرارات

عليك بتجهيز نفسك للحديث عن أسباب استحقاقك لزيادة راتبك، والحديث عن النسبة التي ينبغي أن تتم وأن لاتكون مبالغ فيها، حيث ينبغي أن تجري دراسة متعمقة في الأمر لتحدد نسبة الزيادة من خلال عملك وأوضاع السوق ويقول ليندساي بولاك، خبير شئون العمل في هذا الأمر بأنه ليس عليك بالتعجل في التحرك للمطالبة.

- تحديد فترة الاستعداد

الوقت عامل مهم في عملية المطالبة بزيادة المرتب، فمن الممكن أن يأخذ التحضير شهور، فينصح آلان كيرنز الخبير في التدريب المهني بالانتظار فإن بداية عملية مطالبتك بأموال إضافية تبدأ قبلها بـ 6 أشهر.

-اختيار التوقيت المناسب

اختيار التوقيت المناسب لطلبك، فلاتطالب بزيادة مرتبك خلال أزمة في الشركة أو فترات إعادة الهيكلة، لكن عليك اختيار وفت ماقبل عملية المراجعة الدورية في الشركة، حيث أن هذا الوقت سيجعل مديرك يفكر في الأمر، لكن في حالة عدم وجودد عملية مراجعة دورية، فالأمر هنا يرتبط بوضعك فيمكن المطالبة عند تحمل مسؤوليات أكبر في الشركة أو ارتفاع مكانة المشروع الذي تعمل فيه في الشركة.

-لا تستخدم وضع زملائك

إذا علمت أن زميلك صاحب نفس الوظيفة في الشركة يتقاضى راتب أكبر هذا لايعني أنه يجب زيادة راتبك، فلايجب أن تستشهد بزملائك في طلبك للزيادة.

-تجنب الشكوى والظروف الشخصية

من المؤكد أن ظروف الحياة صعبة على الجميع لكن لاتسخدمها في طلبك زيادة المرتب، لكن عليك استعراض انجازاتك وأعمال الجيدة التي تجعلك تستحق الحصول على راتب أكبر.

-لا تهدد

لايوجد شخص يُحب أن يُهدد ومن مؤكد مديرك كذلك، لذا لاتستخدم أسلوب التهديد بالرحيل إذا لم تحصل على راتب أكبر، فلا فائدة من إخبار مديرك بذلك، لاتعلن الأمر إلا في حالة رحيلك بالفعل وفي الوقت المناسب.

-كن مستعدا للرفض

عليك أن تكون مستعد لرفض مديرك، وأن تطالب وقتها بأن يعيد التفكير في الأمر خلال ستة أِشهر، وان تسأله على مايحب أن تفعله ليوافق على طلبك.

-لاتيأس واطلب مرة أخرى

إذا لم تقنع مديرك بالأمر، عليك مواصلة العمل أكثر لصنع اسمك في مهنتك، فسيجعل ذلك قوتك التفاوضية معه أكبر بكثير من ذي قبل.

اقرأ أيضا