برلمانية: أجهزة مغشوشة لقياس السكر دون تدخل من الحكومة

الاحد 20 أكتوبر 2019 | 02:51 مساءً
كتب : سارة محمود

تقدمت الدكتورة إيناس عبد الحليم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، وموجه للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، بشأن أنتشار أجهزة قياس السكر غير مطابقة للمواصفات في السوق، وتسببها في قراءات خاطئة أضرت بالصحة العامة للمواطنين.

وأكدت "عبد الحيم"، خلال البيان الصادر لها، أن هذه الظاهرة بدأت تغزو سوق الأجهزة الطبية في مصر في ظل غياب الرقابة على ما يباع من هذه الأجهزة، ووجود محلات تبيع منتجات مقلدة تعطي مؤشرات قياس خاطئة لمرضي السكر.

وأشارت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إلى وجود حالات كثيرة تعرضت للإضرار نتاج انتشار أجهزة قياس السكر المقلدة والصيني والمنتشرة بالمحلات والصيدليات، لاسيما بشارع القصر العيني والذي هو مكان لتجمع المحلات التى تبيع الاجهزة الطبية.

وأوضحت البرلمانية، أن الأجهزة المقلدة تسببت في دخول بعض المرضي في غيبوبة نتاج القراءة الخاطئة والتشخيص الخاطيء، متابعة "انتشار اجهزة قياس السكر على مواقع التواصل الإجتماعي وبسعر قليل مما كان عاملًا جاذبا لشرائه، دون العلم أن هذه الأجهزة سوف تعرض حيات المواطنين للخطر، ومن الممكن أن تودي بهم، فهو لا يعطي القراءة الصحيحة لنسبة السكر".

وتساءلت: " من صرح ببيع هذه الأجهزة؟؟، من اين حصلت على تراخيص البيع او اجتازت اختبارات الصلاحية الطبية؟، وكيف تباع هذه الاجهزة وكيف تم استيرادها او تهريبها من الجمارك؟ وأين رقابة الحكومة؟.

اقرأ أيضا