في يومه العالمي.. كل ما تريد معرفته عن هشاشة العظام

الاحد 20 أكتوبر 2019 | 07:20 مساءً
كتب : شروق مدحت

يوافق اليوم الأحد 20 أكتوبر، اليوم العالمي لـ هشاشة العظام، حيث تعد آلالام العظام من أبرز المشاكل الصحية، التي يعاني منها الكثير من الأفراد وخاصة كبار السن، كما تصاب النساء بهشاشة العظام بنسبة أكبر من الرجال خلال فترة الحمل ومع تقدم المراحل العمرية، وذلك نتيجة حدوث نقص في نسبة الكاليسوم بالجسم، مما يؤدي إلى انخفاض سمك وقوة العظام بشكل تدريجي.

وأيضاً يصاب بعض الشباب والأطفال بالهشاشة أيضاً نتيجة العديد من الأمور الصحية والعادات الحياتية الخاطئة، وفي ذلك السياق نستعرض كل مايتعلق بمرض هشاشة العظام في تلك السطور المقبلة.

أسباب هشاشة العظام

حذر الدكتور شريف أحمد عشوش أستاذ أمراض النساء بطب عين شمس، من تناول المشروبات الغازية للتغلب على غثيان الحمل، حيث يتم تناولها بجانب بعض الوجبات السريعة، نظراً لرائحتها وطعمها الجذاب.

وداعًا للمسكنات.. أطعمة تحميك من الإصابة بهشاشة العظام

وأوضح "عشوش" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن تناول المرأة للمشروبات الغازية في فترة الحمل، يتسبب في العديد من الكوارث الصحية على الأم والجنين، والتي تتضمن أهمها الإصابة بهشاشة ولين العظام، مع إصابة الطفل بالتشوهات الخلقية التي تؤدي في الكثير من الأحيان للإجهاض أو وفاة الطفل خلال الحمل، بالإضافة إلى ضعف القدرة على التركيز وتعرض الجهاز العصبي للعديد من المخاطر مثل الجلطات المفاجئة.

علاجات منزلية للتخلص من هشاشة العظام

ملح إبسوم

يعمل على تخفيف الالتهاب وتقليل تقلصات العضلات،وذلك من خلال إضافة 2 كوب من ملح إبسوم إلى ماء الاستحمام والجلوس به لمدة 20 دقيقة، وتكرر تلك الوصفة بمعدل 3 مرات أسبوعياً.

الكمادات الساخنة والباردة

يساعد وضع كيس ثلج بارد لمدة 20 دقيقة، ثم كيس ساخن على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة مع تكرار تلك الوصفة على تسكين آلام العظام بشكل سريع.

زيادة كمية الكالسيوم

يعد الكالسيوم من أبرز المعادن التي تساعد على زيادة كثافة العظام، ولهذاينصح بالإكثار من تناول الخضراوات الغنية به مثل البروكلي واللفت.

فيتامين "د"

يعمل فيتامين"د" على الحفاظ على عظام قوية وصحية، ويتواجد بكثرة فى الحليب وعصير البرتقال والجمبري وصفار البيض والتونة.

زيت جوز الهند

يساعد تسخين ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، مع تدليك المنطقة المصابة لعدة مرات في اليوم، على التخلص من آلام العظام.

شاي الزنجبيل

يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ولهذا ينصح بتناول كوب من شاى الجنزبيل يومياً.

الروزماري

يساعد تدليك المفاصل بزيت الروزماري على زيادة الدورة الدموية بالجسم.

5 نصائح لتقوية الأظافر والتغلب على هشاشتها

كيفية الوقاية من هشاشة العظام

- ينبغي الإبتعاد نهائياً عن التدخين والكحول.

- لابد من توخي الحذر أثناء الحركة ونزول السلم لتجنب السقوط.

- لابد من الإكثار من تناول الكالسيوم وفيتامين" د" في نظامك الغذائي.

- ينبغي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مثل المشي.

- لابد من ممارسة تمارين تعزيز المرونة والتوازن، مثل اليوجا.

أطعمة لعلاج هشاشة العظام

توجد الكثير من الأطعمة التي يمكن الاعتماد عليها في علاج هشاشة العظام، حيث تؤدي إلى تعويض نقص فيتامين "د" بالجسم، ومنها:

الجمبري

يحتوي الجمبري على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3 وفيتامين د، كما يعمل على الحفاظ على صحة العظام، وتقليل الإلتهابات وخفض الكوليسترول الضار في الجسم.

الزبدة

ينصح بتناول الزبدة بكميات معتدلة، حيث تحتوي على دهون مشبعة، والتي يحتاجها الجسم لامتصاص مضادات الأكسدة وفيتامين "د" بالجسم.

الزبادي

يعمل الإكثار من تناول اللبن الزبادي على زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم، ولهذا ينصح بتناول كوب من الزبادي بشكل يومي للحصول على نسبة الفيتامين المطلوبة.

منتجات الصويا

تحتوي منتجات الصويا على نسبة عالية من فيتامين "د"، و تتمثل في حليب الصويا، قطع الصويا، زبدة الصويا، ولهذا ينصح الأشخاص الذين لديهم وجود نقص في فيتامين "د"، بإستبدال منتجات الألبان مع فول الصويا لبعض الوقت، وذلك للحصول على العناصر الغذائية اللازمة لصحة العظام.

اقرأ أيضا