محاكمة راجح .. هل يغير التريند مسار قضية "ضحية الشهامة"؟

الاحد 20 أكتوبر 2019 | 07:25 مساءً
كتب : محمود صلاح

أسدلت اليوم الأحد، محكمة جنايات شبين الكوم، في المنوفية، ستارها عن أولى جلسات محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"شهيد الشهامة" والتي وقعت أحداثها في مدينة تلا، حيث تسببت في إثارة الجدل على مدار ما يقارب 10 أيام مضت، حتى احتلت القضية مركزًا في قائمة التريند على مواقع التواصل الاجتماعي وجوجل، فهل يغير التريند مسار القضية حتى تصل إلى مسارها الصحيح؟.

القضية التي نالت اهتمامات المصريين خلال الأيام الماضية، باتت محل حديث الإعلاميين والعامة، على مدار اليوم، خاصة وبعد التصريحات المتضاربة حول المتهمين في القضية، والسن القانون الذي اجتازه المتهمين.

"بلدنا اليوم"، يطرح التساؤل خلال السطور التالية، حول هل يلعب التريند في مواقع التواصل وجوجل، دورًا في تغيير مسار القضية نحو ما يتحدث عنه الرواد.

راجح قاتل

"راجح قاتل".. كان هو الهاشتاج الذي تطرقت من خلاله القضية إلى أذهان الإعلاميين والعامة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تم تدوينه مع أول البوستات التي كتبت على الفيس بوك عن القضية، حيث تداول الرواد على خليفته تفاصيل القضية، التي انتشرت كالنار في الهشيم بين مواقع التواصل.

الهاشتاج كما هو موضح في الشكل البياني لتريند جوجل، قبل 7 أيام وصل إلى ذروته حيث بلغ عدد الباحثين عن الموضوع إلى 80%، الأمر الذي بدأ في يرتفع في قائمة إهتمامات المصريين في خلال الأيام الماضية، حتى وصل الأمر إلى تعدد الهاشتاجات التي تطالب بالاقتصاص من القاتل "محمد راجح" بالإعدام ليحصل أهل محمود البنا على حقهم.

البيانات

إعدام راجح حق محمود البنا فين

هذا هو الهاشتاج الثاني الذي ظهر من بين الهاشتاجات الكثيرة التي تطالب بتحقيق عقوبة الإعدام للقاتل محمد راجح، من هيئة القضاة، حيث انتشر هذا التريند ليتصدر قائمة اهتمامات المصريين على جوجل، فظهر في البداية بشكل منخفض كما يظهر في الرسم البياني للتريند جوجل.

مساء أمس السبت، تداول الرواد هذا الهاشتاج، قبل بدء الجلسة الأولى في القضية التي احتضنتها محكمة جنايات شبين الكوم في المنوفية، حيث وصل إلى ذروته في الساعة العاشرة، ليصل عدد التفاعل معه إلى 100%.

البيانات

محاكمة راجح

اليوم الأحد ظهر هاشتاجا جديدا تزامنًا مع الجلسة الأولى لمحاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"ضحية الشهامة" حيث تداول الرواد القصة الكاملة للقضية، والعديد من الفيديوهات التي تم تصويرها من أمام المحكمة في شبين الكوم، والهتافات الكثيرة المطالبة بإعدام المتهم محمد راجح المتهم الرئيسي في القضية.

الهاشتاج دشنه الرواد اليوم، حيث وصل إلى ذروته في الساعة 11 صباحًا، كما يظهر في الرسم البياني للتريند، حتى وصل مقدار التفاعل عليه بـ100%.

البيانات

كانت انتهت اليوم أولى جلسات المحاكمة الأكثر متابعة من جانب المواطنين والرأي العام في مصر، الخاصة بقضية مقتل محمود البنا أو ما يعرف بـ"ضحية الشهامة"، على يد بلطجي يدعى محمد راجح و3 متهمين بمدينة تلا بالمنوفية.

وانتهت الجلسة التي انعقدت في محكمة جنايات شبين الكوم بـ تأجيل القضية للاطلاع وفقا لطلبات المحامين الموكلين عن المجني عليه وعددهم 5.