لذوي الهمم "الفرج قريب".. بطاقات الخدمات المتكاملة على طاولة البرلمان لهذه الأسباب

الاحد 20 أكتوبر 2019 | 07:52 مساءً
كتب : رحاب الخولى

مازال أصحاب ذوي الإعاقة يتجهون لمكاتب البريد، لاستلام بطاقات الخدمات المتكاملة التي أعلنت عنها الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال الشهرين الماضيين عن إصدار بطاقة خدمات متكاملة لـ500 ألف شخص من ذوي الإعاقة.

وأعلنت الوزيرة عن تدشين موقع على وزارة التضامن الاجتماعي، يتم من خلاله الأشخاص التعرف على أماكنهم واستحقاقاتهم من الحصول على البطاقة أم لا.

وبالرغم من تعطل تسليم البطاقات خلال أول 15 يوم من بداية إعلان تسليم البطاقات الخدمات، إلا أن البطاقات أصبحت تسلم للأشخاص لذوي الإعاقة الذين تم الإعلان عن أسمائهم ضمن الدفعة الأولى.

سعفان: تعيين 2265 بينهم 46 معاقًا ومنح 2000 ترخيص لمزاولة الحرفة بالمنوفية

وتعرف بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة، بأنها بطاقات لإثبات الإعاقة، وأنها الوسيلة الوحيدة المعتمدة لإثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها، كما أنها تساعد المعاق في الحصول على الخدمات المختلفة والتسهيلات والمزايا المقررة له بموجب التشريعات السارية، وتكون للشخص ذي الإعاقة غير المتمتع بخدمات التأمين الصحي الحق في الحصول على كافة هذه الخدمات بموجب تلك البطاقة.

وبناء على تلك الاستفادة القصوى من بطاقات الخدمات المتكاملة، قام البرلمان بعمل طلبات إحاطة عاجلة لرئيس الوزراء بشأن التعجيل أم يتم تفعيل تلك البطاقات في باقي الجهات الحكومية وغير الحكومية حتى يستفيد أصحابها من قانون ذوي الإعاقة والحصول على الوظايف بالنسبة لهم.

ومن جانبة قال النائب محمد أبو حامد، عضو لجنة التضامن بالبرلمان، إن هذا الملف يعتبر من أهم أولوياتنا خلال الفترة المقبلة، بجانب ملف تكافل وكرامة، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، شدد على تيسير الأمور لكل الأشخاص ذوي الإعاقة.

بعد تسليمها لـ500 ألف مواطن.. ذوي الإعاقة: بطاقات الخدمات المتكاملة حبر على ورق

قالت النائبة هبة هجرس، عضو لجنة التضامن بالبرلمان وشؤون ذوي الإعاقة أنها دعت الحكومة بالسير على خطى الرئيس عبدالفتاح السيسي في تلبية حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة وسرعة إصدار بطاقة إثبات الإعاقة وما سيتبعها من حصول الأشخاص ذوى الإعاقة على حقوقهم التى أقرها القانون رقم 10 لسنة 2018.

وأوضحت "هجرس" أنها طالبت الحكومة بالبحث في حلول لمعاناة الأشخاص ذوي الإعاقة، مؤكدة أن هذه البطاقة هي الوسيلة الوحيدة لحصولهم على ما أقره القانون من حقوق بحسب نص القانون نفسه، موضحة أن الفترة المقبلة سيتم تفعيل تلك البطاقات وحصول ذوي الإعاقة على حقوقهم.

اقرأ أيضا