وزير النقل يكشف حقيقة زيادة أسعار تذاكر القطارات الفترة المقبلة

الاثنين 21 أكتوبر 2019 | 01:49 مساءً
كتب : سارة محمود

حرص المهندس كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، خلال اجتماعه مع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، والذي انعقد منذ قليل، على التأكيد الكامل على استمرار الدولة في دعم مرفق السكك الحديدية ومترو الأنفاق رغم تحرير سعر السولار والكهرباء وارتفاع تكلفة التشغيل.

وشدد "الوزير"، خلال كلمته بالاجتماع، على أنه لن يتم رفع أسعار تذاكر القطارات، وأن الزيادة ستكون بالتنسيق مع لجنة النقل فى البرلمان وبعد استكمال تحسين الخدمة .. وقال: سنسألكم هل نزيد سعر التذكرة أم لا من أجل تغطية ٥٠% على الأقل من سعر تكلفة الخدمة، لأننا في بعض الخطوط الدولة تتحمل خمسة أضعاف سعر التكلفة".

وأشار وزير النقل، إلى أن الأولوية حاليا في مشروعات الشبكة القومية للطرق هو الانتهاء من الطرق التي نحتاج اليها حاليا، حيث سيتم الانتهاء من تنفيذ محاور الطرق الرئيسة والكباري على نهر النيل والطرق الرئيسة ما بين المحافظات، مؤكدًا أن مشروعات الشبكة القومية تبقى منها ١٢٠٠ كيلو متر ليست لها أولوية في الوقت الحالي، بل سيتم التركيز في الوقت الحالي على إنهاء الطرق الرئيسية الرابطة مابين المحافظات.

وتابع: أن تكلفة الطرق الرئيسية الرابطة مابين المحافظات وداخل المحافظات ٢٥٧ مليار جنيه، فالطرق داخل المحافظات تحتاج اعتمادات مالية ١٢٠ مليار جنيه ، والطرق ما بين المحافظات تحتاج ١٣٧ مليار جنيه.

وأشار إلى أن الدولة تعمل على الخطة القومية للطرق منذ عام ٢٠١٤، وتشمل محاور النيل وتستهدف تنظيم التواجد السكاني لنخرج من الوادي الضيق ، مشيرا إلى أن الخطة تشمل ٧ آلاف كيلومتر، تم تنفيذ ٤٥٠٠ منها؛ والأخري قيد التنفيذ ونعمل على إنهائها .

وأضاف أن ١٢٠٠ كيلو متر منها خارج المناطق السكنية وليست لها الأولوية بالتنفيذ حاليا من أجل إنهاء الطرق ذات الأولوية الرابطة مابين المحافظات وانهاء مخطط إنشاء الكباري والمحاور على النيل مع تعظيم استخدام المبالغ المالية المرصودة والموارد المالية المتاحة.

اقرأ أيضا