تفاصيل استعدادات "الخدمات البيطرية" للتصدي لأمراض الشتاء

الاثنين 21 أكتوبر 2019 | 08:12 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

استعدت الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، بالبدء في اتخاذ إجراءاتها الاحترازية للتصدي الأمراض الوبائية التي تظهر في فصل الشتاء وتؤثر على الثروة الحيوانية والداجنة.

لجنة التقصي

حيث تكثف لجان التقصي في مناطق الطيور المهاجرة ومزارع الدواجن والتربية المنزلية لتنفيذ الاستراتيجية الخاصة بمكافحة مرض أنفلونزا الطيور، مع قدوم فصل الشتاء خاصة أن المرض ينشط فى الشتاء، من خلال السيطرة على المرض.

وكشف تقرير صادر من هيئة الخدمات البيطرية، اليوم، عن وجود تكليفات للإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة، ومديريات الطب البيطري بتكثيف لجان التقصي النشط لمرض أنفلونزا الطيور، استعدادا لموسم الشتاء.

الزراعة: شن حملة مكبرة على مراكز بيع وتداول الأدوية البيطرية

توعية المربين

وقال التقرير، إن هناك برامج توعية مكثفة لمربي الطيور بأهمية التحصين والمتابعة الدورية وحملات تقصي للأمراض الوبائية، وحملات بيطرية لتحصين الطيور، ضد مرض أنفلونزا الطيور أو الأمراض الوبائية المستوطنة، والتى يقوم بها أطباء الطب الوقائي بالهيئة والمحافظات دوريا، سواء كانت في المزارع، أو قطاع الأهالي، وأسواق الطيور

وحصنت الهيئة 860 ألف رأس ماشية ضد الأمراض الوبائية التى تهدد الثروة الحيوانية.

تحصين الماشية

وأوضحت الهيئة، انه تم تحصين 74 ألف و800 رأس من الماشية ضد مرض الحمى القلاعية المحلية وتحصين 66 الف و102 رأس ضد مرض حمى الوادي المتصدع الميت و52 الف و216 رأس ضد مرض جدري الضأن والجلد العقدي، و16 الف و485 رأس ضد مرض التسمم الدموي وتحصين 648 الف و286 رأس ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة، وجارٍ استكمال أعمال التحصين باللقاحات السيادية في جميع محافظات الجمهورية.

في يومه العالمي.. أطباء بيطريين يوضحون كيفية مواجهة مرض السعار

وأضافت أنه في إطار الجهود التى تبذلها وزارة الزراعة من أجل النهوض بالثروة الحيوانية والداجنة وتنميتها عن طريق مكافحة الأمراض المتوطنة والتصدي للأمراض الوافدة، وتنفيذا لتوجيهات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية من خلال الإدارة المركزية للطب الوقائى تواصل تنفيذ برنامج تحصين الماشية ضد الأمراض الوبائية.

وأشارت إلى اتخاذ عدد من الإجراءات للتصدى للبؤر المرضية التى قد تظهر تتضمن سرعة الكشف عن البؤرة وسرعة احتوائها لمنع انتشار المرض، من خلال التحصين الحلقى والتقصى في نطاق البؤرة وعلاج الحيوانات المريضة ومخاطبة السلطات الصحية والمحلية لتكثيف برامج مقاومة الحشرات وكذلك القيام بحملة للتوعية والإرشاد، وتم توزيع لقاحات الأمراض السيادية على جميع المحافظات وقياس المستوى المناعى للحيوانات المحصنة.

اقرأ أيضا