بعد فشل نتنياهو في تشكيل حكومة وحدة وطنية .. "جانتس" يستعد للتكليف الجديد

الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 | 12:27 مساءً
كتب : دعاء جمال

أخفق رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي، بنيامين نتنياهو، في تشكيله لحكومة وحدة وطنية وضم تحالف أزرق أبيض إلى جانبه، أو إمكانية التبادل في الرئاسة، الأمر الذي جعل بيني جانتس يستعد للتكليف الجديد له.

جانتس: متفائل بتشكيل حكومة موحدة

وعلى الرغم من اخفاق نتنياهو في تشكيل حكومة وحدة وطنية ضمن الفترة الزمنية المحددة ، إلا أن رئيس تحالف "أزرق أبيض" بيني جانتس، قد أعرب عن تفاؤله بامكانية تشكيل حكومة جديدة.

وذكرت وكالة "معا" الفلسطينية أنه من المتوقع أن يتلقى جانتس كتاب التكليف من الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين هذا الأسبوع لتشكيل حكومة جديدة - وسيكون أمامه 28 يومًا لتقديم الحكومة، وإلا ستلجأ إسرائيل لإجراء انتخابات ثالثة.

واضاف جانتس صباح اليوم الثلاثاء :"نحن متفائلون بأننا نستطيع تشكيل حكومة".

وتشير التقديرات إلى أن احتمال تشكيل حكومة أقلية بدعم خارجي من القائمة العربية المشتركة.

وماذا بعد استلام التكليف..

أما عما سوف يقوم به بيني جانتس عقب استلام التكليف هو التوجه أولا إلى حزب الليكود ومن ثم يهدف إلى تشكيل الائتلاف الحكومي القادم وبعد ذلك فقط سيتم دعوة جميع قادة الأحزاب لحضور اجتماعات منفصلة، بما في ذلك ممثلو القائمة العربية المشتركة.

وصرح جانتس قائلا:" سأدعو رئيس الوزراء إلى عقد اجتماع بأربع أعين بيننا"، وفقًا لما نقلته قناة "كان" الإسرائيلية.

وأضاف تحالف أزرق أبيض:" عازمون على تشكيل حكومة وحدة ليبرالية بقيادة بيني جانتس".

الخيارات المطروحة أمام جانتس..

ولدى جانتس أيضًا خيار بتشكيل حكومة أقلية دون جمع 61 عضوًا من الكنيست، وهذا من خلال الدعم الخارجي للقائمة المشتركة والتي ستبدأ فترة مدتها 21 يومًا ويستطيع خلالها كل عضو في الكنيست صياغة 61 توقيعًا لدعم تفويض تشكيل الحكومة وتقديم طلب خطي إلى الرئيس بشأن هذه القضية.

اقرأ أيضا