فحص 7778 طفل منذ انطلاق مبادرة ضعاف السمع بالقليوبية

الخميس 24 أكتوبر 2019 | 10:15 صباحاً
كتب : محمد ضوه

أكد الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق، محافظ القليوبية، أنه جرى فحص 7778 طفل منذ انطلاق مبادرة ضعاف السمع بالمحافظة، في منتصف سبتمبر الماضي، مشيرا إلى أن الحملة تستهدف الأطفال حديثي الولادة من عمر 3 أيام حتى 28 يوم.

وأوضح "عبد الحليم"، في بيان له اليوم، أن المبادرة تهدف إلى الوقاية من ضعف السمع والحد من مخاطر الإعاقة بالكشف المبكر وفيها يتم إجراء مقياس السمع للأطفال بعد الميلاد مباشرة، يتم وضع نتيجة المسح مع التطعيمات على شهادة ميلاد الطفل حين إصدارها.

وأشار، إلى أن المسح له دور كبير بإشراك المواطن جزء لا يتجزأ بالمنظومة فى نشر الوعى الثقافى بمخاطر ضعف السمع.

وعلي هذا النحو أكد الدكتور حمدي الطباخ، وكيل وزارة الصحة، أن الوزارة وفرت 50 جهازا للمسح السمعى للأطفال حديثي الولادة، وجرى توزيعها على 50 وحدة صحية على مستوى المحافظة، مؤكدا أنه يتم مراعاة الكثافة السكانية وسهولة الوصول إلى الوحدات المختارة للإحالة.

وأضاف، أنه جرى تدريب الفريق الصحي بالمعهد القومي بوزارة الصحة على كيفية تنفيذ المسح السمعى للأطفال من أجل ضمان جودة عالية من النتائج إذ أنه فى حالة ثبوت جودة مستوى السمع يثبت فى شهادة الميلاد خلاف ذلك يتم منحه العلاج وإعادة فحصه بعد أسبوع، وإن لم يتم الشفاء يتم تحويله إلى المستشفيات المتخصصة للعلاج.

وأوضح، أنه خلال تلك الفترة تبين وجود 112 حالة سلبية حتى الآن بين 7778 طفل تم فحصهم على مستوى المحافظة وقد جرى تحويلهم إلى المعاهد المتخصصة.

اقرأ أيضا