"صوابع زينب".. طريقة عمل الحلوى وسبب تسميتها بهذا الإسم

الخميس 24 أكتوبر 2019 | 01:24 مساءً
كتب : سعيد خالد

من المؤكد أن حلوى " صوابع زينب"، شهية الطعم، لكن سبب ذلك الإسم غير مؤكد تعود إلى اسم السيدة زينت بنت الحسين بن علي، أو طباخة الظاهر بيبرس المملوكي، أكثر من رواية تناقلت تاريخيًا عن سبب هذا الإسم منذ ظهورها للمرة الأولى منذ عدة قرون.

نتيجة بحث الصور عن صوابع زينب

اقرأ ايضًا: أسئلة منتصف الليل| لماذا الفلفل حارًا؟.. تعرف على الإجابة

السيدة زينب بنت الحسين بن علي

تعود الرواية الأولى عن " صوابع زينب" إلى واقعة استشهاد الحسين حفيد سيدنا محمد " صلى الله عليه وسلم"، في كربلاء، حيث كانت ابنته زينب في عامها الرابع وقتها، وأنها تشبثت بجثة والدها بعد قتله، مما اضطر جنود معاوية بن أبي سفيان إلى قطع أصابعها بالسيف لإبعادها، وأن سبب الإسم يعود إلى تعظيم فعل الأمويون والآخر تخليدًا لمحبة آل النبي فظهر اسم "أصابع زينب".

طباخة الظاهر بيبرس سبب اسم "صوابع زينب"

الرواية الثانية وراء" صوابع زينب" تعود إلى بعد الإنتصار على المغول في معركة عين جالوت، فبمجرد عودة الظاهر بيبرس، بدأت الإحتفالات وقُدمت حلوى لـ بيبرس، وأُعجب بها وسأل عنها كبير الطهاة والذي شعر بالخوف، حيث ظن أنها لم تعجب الأمير وقال " هذه أصابع زينب" في إشارة إلى الطباخة التي أعدت هذه الحلوى فظن أنه إسمها" صوابع زينب"، وطلب ملاقاة تلك الطاهية وأعُجب بها وتزوجها وأصبحت الأميرة زينب.

نتيجة بحث الصور عن صوابع زينب

الفتاة زينب

تعود الرواية الثالثة فتاة صنعت تلك الحلوى لأهل خطيبها، ولاقت الحلوى إعجابهم، فقالو تسلم أصابع زينب فالتصق الإسم بتلك الحلوى حتى الآن.

طريقة عمل صوابع زينب

نتيجة بحث الصور عن صوابع زينب

مقادير عمل صوابع زينب

250 جرام دقيق أبيض - 100 جرام سميد بسبوسة -2 ملعقة كبيرة سمن - 2 ملعقة كبيرة زيت مقدوح و بارد - ملعقة صغيرة خميرة فورية - ملح - ملعقة كبيرة سكر - 4/3 كوب ماء دافئ - زيت ساخن للقلى- شربات ثقيل

مقادير عمل الشربات الثقيل

3 كوب سكر - كوب وربع ماء - عصير ليمون - فانيليا

طريقة عمل صوابع زينب

طريقة عمل الشربات

نتيجة بحث الصور عن صوابع زينب

أول خطوة في طريقة عمل صوابع زينب هو تجهيز الشربات فنضع السكر و الماء على النار بدون تقليب حتى الغليان وبعدها نضيف إليهم عصير الليمون لمدة 15 دقيقة، حتى تزداد كثافته ويصبح سميك ثم نطفئ النار ونضيف الفانيليا.

طريقة عمل صوابع زينب

نضع الدقيق الأبيض والسميد والخميرة والسكر وزرة الملح فى وعاء مع بعضهم ثم نضيف اليهم معلقتين الزيت المقدوح ونتركهم جتى يبردوا، وبعدها نضيف إليهم المكونات الجافة ومعلقتين سمن ونعجنهم مع إضافة الماء الدافئ تدريجيًا.

نتيجة بحث الصور عن صوابع زينب

نغطي الخليط ونتركه لمدة نصف ساعة ونبدأ في تقطيعه على هيئة كرات متساوية ونشكلها على شكل صوابع ونفرد الإصبع على المبشرة، لنمنحها شكل مميز ضم نغطيها بالبلاستيك لمدة ساعة.

بعد مرور الساعة نضعها في الزيت الساخن حتى تأخذ اللون الذهبي وتوضع بعدها في الشربات لمدة ثلاث دقائق وتصفى بمصفاة فيما بعد لتتخلص من الشربات الزائد وتقدم فى طبق.

اقرأ أيضا