نقيب محامي لبنان: ثورتنا ليست " نساء جميلات" ولابديل عن إسقاط النظام " حوار"

الاحد 27 أكتوبر 2019 | 01:35 مساءً
كتب : سهام يحيى

قال بسام جمال، نقيب محامي لبنان ، إن ما يحدث في لبنان ثورة شعبية، ضد حكومة مكثت بالحكم مايقرب من 30 عاما وقامت بتوزيع الثروات على أفرادها، دون أي عدالة، مشيرًا إلى أن الشعب اللبناني لن يتراجع في مطالبه بإقامة نظام انتخابي جديد، وأن يختار الشعب رئيسه.

وتطرق نقيب محامي لبنان في حديثه، عن أن اتحاد المحامين العرب سوف يشكل لجنة، لتقديم دعوى لدى المحكمة الجنائية الدولية ضد النظام التركي، الذي استخدم اسلحة محرمة دوليا ضد الشعب السوري مثل الفسفور الأبيض ، وإلى نص الحوار:

حدثنا عن آخر المستجدات بشأن الأوضاع في لبنان عقب التظاهرات الأخيرة؟

ما يحدث في لبنان ثورة شعب ضد الفساد، وضد نظام طائفي، و الشعب اللبناني يقوم بثورة لإقامة نظام علماني مدني على أسس علمية مدنية، لا فرق فيها بين مسيحي ومسلم، لأن هذا هو السبيل الوحيد للنهوض الاقتصادي والاجتماعي في لبنان.

حكومة لبنان أعلنت عن عدد من الإجراءات لامتصاص غضب المواطنين هل ستساهم هذه الإجراءت في امتصاص غضب المواطنين؟

الحكومة موجودة في الحكم منذ ما يقرب من 30 عامًا، المفروض أنها حكومة وحدة وطنية ولكنها حكومة مخصصة قامت بتقسيم الثروات على أفرادها، وبالتالي لم يعد يثق الشعب بها، فنطالب بتغيير الحكومة وإنشاء حكومة مستقلة ، من غير السياسيين، وإنشاء قانون انتخابات عصر جديد وانتخاب الرئيس من قبل الشعب.

وماذا عن العدوان التركي الذي يمارس اليوم ضد الشعب السوري؟

العدوان التركي على سوريا هو عدوان مباشر بحق أرض عربي وهي الأراضي السورية، باستخدام أسلحة محرمة دوليًا ونحن كمحامين عرب بصدد تقديم دعوى بمحكمة الجنائية الدولة بمحاكمة هذا النظام باستخدام هذه الأسلحة .

هل تتوقع أن تتراجع تركيا عن هجماتها ضد سوريا؟

أشك في تراجع تركيا عن هجومها بحق الشعب السوري، فتركي بلد محتل و قضت ما يقرب من 40 عاما محتلة قبرص ولم تنهي هذا الاحتلال حتى الآن .

كيف ترى التعليقات على تظاهرات لبنان عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

التعليقات مستحبة، ما يقوله الشعب هو دائمًا على حقن، ولكن لا يجب اختزال الثورة اللبنانية في صور نساء جميلات، فلبنان ليس وجه نانسي عجرم وفستان اليسا وما يحدث في لبنان ثورة شعبية.

وإذا لم يسقط النظام وتمسكت الحكومة ببقائها في الحكم؟

احنا باقين والشعب ثار ومستحيل يرجع قبل تغيير النظام .

موقف اتحاد المحامين العرب من العدوان على سوريا وخطوات الاتحاد الفترة القادمة؟

جئنا بمؤتمر اتحاد المحامين العرب لإدانة العدوان التركي على سوريا ، وسوف يتم تشكيل خلية من المحامين لإقامة دعوى بالمحكمة الجنائية الدولية، ضد النظام التركي، نتهمه باستخدام أسلحة محرمة دوليًا وهو الفسفور الأبيض، ولذلك يجب محاكمتهم دوليًا.

هل سيكون هناك ضغط من قبل المحكمة على النظام التركي للتراجع؟

هذه النقطة هي التي ستنال من النظام التركي .

أسباب دعم أمريكا وإسرائيل للعدوان التركي على سوريا؟

أمريكا وإسرائيل تهمهم مصالحهم، ولا نثق بهم ولا نؤمن بالسياسة الأمريكية والإسرائيلية، فهم يستخدموا بعض الدول العربية كمجرد وقود، لتحقيق مصالحهم.

لبنان

اقرأ أيضا