بالتفاصيل.. السعودية تفرض عقوبات نارية ضد الكيانات الموالية لـ إيران

الاربعاء 30 أكتوبر 2019 | 05:48 مساءً
كتب : وكالات

نشرت رئاسة أمن الدولة في المملكة العربية السعودية، تفاصيل العقوبات التي وقعتها الدول السبع الأعضاء في مركز استهداف تمويل الإرهاب على 28 كيانا وشخصا يدعموزن الحرس الثوري الإيراني وحزب الله.

وكانت الدول السبع الأعضاء في "مركز استهداف تمويل الإرهاب" (دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية) تصنيف 25 اسمًا ووقف أي تعاملات مالية معها لانتمائها لشبكات النظام الإيراني الداعمة للإرهاب في المنطقة.

ويُعد هذا الإجراء أكبر تصنيف مشترك في عمر المركز حتى اليوم، وقد ركَز التصنيف على كيانات تدعم الحرس الثوري الإيراني ووكلاء إيران في المنطقة ومنها حزب الله الإرهابي.

يذكر أن العديد من الشركات المستهدفة في هذا الإجراء توفر الدعم المالي لقوات "الباسيج" الإيرانية، وهي قوة شبه عسكرية تابعة للحرس الثوري الإيراني، والتي طالما استخدمها النظام لتجنيد المقاتلين وتدريبهم ونشر المقاتلين للقتال في النزاعات التي يشعلها الحرس الثوري الإيراني، وفي تنفيذ الهجمات الإرهابية في جميع أنحاء المنطقة.

ويُعد ما قام به "مركز استهداف تمويل الإرهاب" من تعطيل منسّق للشبكات المالية المستخدمة من قبل النظام الإيراني لتمويل الإرهاب موقفا موحدا من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأميركية بأنه لن يسمح لإيران بتصعيد أنشطتها الإرهابية الخبيثة في المنطقة.

ومن بين المؤسسات التي تشملها العقوبات، كلا من قوات المقاومة الإيرانية "الباسيج"، وبنك اقتصاد مهر وشركة اقتصاد مهر الإيرانية للاستثمارات، وبنك ملة.

اقرأ أيضا