جمال عبدالرحيم يكشف تفاصيل قبول تكويد الصحف الجديدة

الاربعاء 30 أكتوبر 2019 | 11:10 مساءً
كتب : رحاب الخولى

قال جمال عبدالرحيم، وكيل أول نقابة الصحفيين، رئيس لجنة التكويد، إن المجلس اعتمد بعض المعايير والضوابط لقبول صحف جديدة في لجنة القيد المقبلة.

وأشار عبدالرحيم في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، إلى أن التقرير النهائي للجنة التكويد سيكون قبل موعد عقد لجنة القيد، لافتاً إلى أنه لم يتم تحديد موعد للجنة القيد حتى الآن، وذلك حتى يتمكن الزملاء من تقديم أوراقهم، والتحرك سيكون بشكل جماعي وليس بشكل فردي، كما أن التصويت سيكون بالأغلبية على قبول أو رفض أي جريدة، مؤكداً أن اللجنة ستنظر أمر الـ8 صحف التي صدر بشأنها قرار تكويد مبدئي.

ولفت إلى أنه سيتم مراجعة عقود ومرتبات العاملين بالصحف المتقدمة للتكويد طبقًا للعقود المعتمدة في النقابة، كما سيتم مراجعة اللائحة المالية والإدارية المرسلة من تلك الصحف، ومطابقتها على أرض الواقع، مضيفًا انه من المنتظر أن تقوم اللجنة بزيارات لمقرات هذه الجرائد للتأكد من وجود أماكن لائقة لعمل الصحفيين داخلها.

وفيما يخص معايير التكويد، أوضح وكيل اللجنة، أن المعيار الأول أن تكون الصحيفة منتظمة الصدور خلال آخر عام، حيث سيتم مقارنة أرشيف الجريدة بالأرشيف المرسل للمجلس الأعلى للإعلام، كما أنه يجب أن يكون الانتظام في الصدور طبقًا لرخصة الجريدة، متابعا أنه في حالة تغيير دورية صدور الجريدة بشكل مؤقت، يجب أن يكون ذلك طبقًا لمخاطبة بين إدارة الجريدة والمجلس الأعلى للإعلام.

وشدد "عبدالرحيم"، على ضرورة أن تقدم الجريدة شهادة من المطبعة التي تقوم بالطبع فيها، سواء كانت خاصة أو حكومية، بالإضافة إلى تقديم شهادة بأرقام التوزيع من مؤسسة معتمدة، موضحًا أن اللجنة ستراعي خلال مراجعة الأوراق ما تعانيه الصحافة الورقية من تراجع حجم توزيعها.

وتابع: "اللجنة ستعقد اجتماعها الأول خلال أسبوع للاتفاق على آلية العمل، وسيتم التواصل مع رؤساء تحرير هذه الصحف بشكل مباشر من قبل أعضاء اللجنة، لمطالبتهم باستكمال الإجراءات، وإمداد النقابة بالأوراق المطلوبة".

اقرأ أيضا