بعد نجاح 4 سنوات.. "بنك المعرفة" منصة موحدة لإدارة التعليم بالمراحل المختلفة

الثلاثاء 05 نوفمبر 2019 | 01:22 مساءً
كتب : سارة محمود

4 سنوات مضت على تدشين أكبر موقع إلكتروني في مصر بشان مشروع "بنك المعرفة" تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لخدمة 90 مليون مصري، ليس فقط ذلك وإنما يعد بمثابة أرضية ليتم الانطلاق منها لإصلاح التعليم في مصر، بالإضافة إلى الإستعانة بعدد كبير من المعلمين لاستخدام هذه الباقة العلمية في تطوير التعليم.

الرئيس يعطي أشارة البدء

"ماحدش عمل كده غيرنا في العالم.. أنا قولتلكم مرة إن بنك المعرفة في 2016 لما أطلقناه دفعنا عليه على الأقل مبلغ كبير أوي بالمليار في السنة، علشان يتيح لكل مصر".. كلمات وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي للشباب، خلال حديثه بالمؤتمر الوطني الأخير للشباب في دورته الثامنة والذي انعقد بمركز المنارة بالقاهرة الجديدة، لتتيح وزارة التربية والتعليم خلال الأيام القليلة الماضية المحتوى الإضافي للصف الثاني الثانوي، على منصة إدارة التعلم ببنك المعرفة المصري، لتكتمل بذلك مجموعة مناهج الصفين الأول والثاني الثانوي على إدارة منصة التعلم، ليس فقط ذلك وأنما ليتم إضافة كافة مواد المراحل التعليمية خلال الفترة المقبلة.

دعم الباحثين

ليؤكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الدور الكبير الذى يقوم به بنك المعرفة المصري ليس فقط في دعم نظام التعليم الجديد من خلال منصة التعلم ولكن أيضاً في دعم المستخدمين والباحثين في الجامعات والمراكز البحثية على مستوى الجمهورية والوزارات المختلفة كوزارة الصحة، ووزارة الزراعة، ووزارة الري والموارد المائية، ووزارة الكهرباء، ووزارة الإنتاج الحربي، والجهات البحثية بالقوات المسلحة المصرية.

وأشار وزير التعليم، أن بنك المعرفة المصري، ساهم بشكل كبير خلال الفترة الماضية على تدريب أكثر من (350) مدير مستشفى من المستشفيات النموذجية ومستشفيات التأمين الصحي على مهارات القيادة، كما تم التعاون مع الكلية الفنية العسكرية للتدريب الدوري لطلبة وأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلي النشر العلمي للدوريات العلمية الخاصة بالكلية، كما تم تدريب مدربي الأكاديمية المهنية لترقي المعلمين بوزارة التربية والتعليم والتعليم والفني لتدريب (523) ألف معلم، والمشاركة في تدريب طلاب المدارس على مستوى الجمهورية.

بنك المعرفة للتعليم الفني

ومن جانبه، قال الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التعليم والتعليم الفني، إن الوزارة لم تكن السبب الرئيسي في أزمات طلاب الثانوية العامة السابقة، خاصة وأن هناك جهات ومؤسسات أخرى هي المسؤولة عن توصيل شبكات الإنترنت بالمدارس وتوفيرها في سيلفر التابلت، مؤكدًا أن تلك الأزمات لم تضع الوزارة في خانة التقصير.

وأوضح "مجاهد"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن قطاع التعليم الفني يعاني من الموازنة العامة للدولة 2019/2020 ونقص الموارد، ولذلك من المستحيل أن يشهد القطاع الفترة المقبلة توزيع التابلت على الطلاب ويأتي ذلك على غرار الثانوية العامة، ولكن من الممكن أن نتتطرق إلى إضافة بعض المواد والفيدوهات التعليمية على "بنك المعرفة".

للجامعات نصيب الفترة المقبلة

وأشار نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أن التعليم الفني ليس في حاجة إلى التابلت لاستخدام الطلاب بنك المعرفة، خاصة وأن كل البيوت الآن ليست خالية من التكنولوجيا أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمول، ولذك من السهل استخدامه بين الطلاب.

وعن سؤاله بشأن تطرق بنك المعرفة لجميع المرحل التعليمية الفترة المقبلة، أكد نائب الوزير أن الفترة المقبلة سيتطرق بنك المعرفة لجميع المراحل التعليمية بداية من مرحلة رياض الأطفال حتي الطلاب الجامعية، ويأتي ذلك وسط أهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتطوير التعليم وبناء الإنسان وتطبيق التحول الرقمي والتكنولوجيا بمصر، لإحداث نقلة نوعية وفريدة من نوعها بالتكنولوجيا.

اقرأ أيضا