بعد حديث محمد صلاح عنه.. ما هو التوازن وأهمية والتدريبات عليه؟

الاثنين 11 نوفمبر 2019 | 12:57 مساءً
كتب : سعيد خالد

نشر محمد صلاح، نجم فريق ليفربول الإنجليزي ومنتخب مصر، منذ يومين، عبر الحساب الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي انستجرام، صور له خلال التدريبات مع فريقه معلقًا عليها بثلاث كلمات:"balance is everything"، بمعتى التوازن هو كل شئ في اللغة العربية.

اقرأ ايضًا: بعد إصابة محمد محمود.. 6 طرق للحماية من لعنة الرباط الصليبي

ماهو التوازن الذي يقصده محمد صلاح؟

التوازن هو القدرة على الإحتفاظ بثبات الجسم عند أداء الأوضاع مثل الوقوف على قدم واحدة أو أداء الحركات، والقدرة على الحفاز على مركز ثقل الجسم في أقل تأرجح ممكن، مثل عندما يحاول أي لاعب تصويب الكرة فإنه يقوم بعدة خطوات للتسديد حيث يرتكز على قدم واحد وأرجحة الأخرى المصوبة للكرة، حيث أنه في حالة عدم وجود توازن لن يتمكن اللاعب من إتمام التصويبة بشكل صحيح.

Balance is everything. A post shared by Mohamed Salah (@mosalah) on Nov 7, 2019 at 12:42pm PST

أهمية التوازن

التوازن يعد عنصر هام في الأنشطة الرياضية، فهو العامل الأساسي في الكثير من الرياضات مثل الجمباز والمصارعة، ولن يتمكن اللاعب بدونه من تحقيق سرعة الاستجابة المناسبة في ضوء ظروف مناسبة، ويساعد في ارتفاع مستوى اللاعب وواحد من أهم الصفات البدنية.

وبالنسبة لكرة القدم فإن عند محاولة لاعب استخلاص الكرة من منافسه، فإن اللاعب الذي يمتلك الثبات أكثر والحفاظ على توازنه يكون المنتصر ومستخلص الكرة نقيس علي ذلك اغلب مهارات كرة القدم.

محمد صلاح

دليل على أهمية التوازن

خلال برامج التأهيل من الإصابات يهتم الطبيب باختبارات التوازن حيث إذا نجح لاعب في اجتيازاها يدل على أن اللاعب تمكن من السيطرة على حركات العضلات، مما يجعله قادر في التحكم في نسبة القوة اللتي تحتاجها كل مجموعة عضلية لأداء حركة معينه او آداء معين او كل طرف والطرف المقابل لهومن هنا نجد اهتمام الاعبين ذات المستويات العليا بتدريبات التوازن.

محمد صلاح

تدريبات التوازن

تمرين الكوبرا

نتيجة بحث الصور عن تمرين الكوبرا

نتيجة بحث الصور عن تمرين الكوبرا

تضع بساطًا على الأرض وتستلقى على بطنك وتُخفض رأس وتضع يديك على جانبي القفص الصدري وتضغط على الأرض بمشطي القدمين، ضم تضغط باليدين وترفع الصدر عن الأرض للأمام بقوة وتنخفض مرة أخرى وتكرر التمرين.

تمرين رفع الجسم مع تبديل وضع اليدين

نتيجة بحث الصور عن تمرين رفع الجسم مع تبديل وضع اليدين

نتيجة بحث الصور عن تمرين رفع الجسم مع تبديل وضع اليدين

في هذا التدريب تستلقي على الأرض على بطنك وترتكز على اليدين والركبتين، وتضم الركبتين وتشدهما للأسفل، وتضع اليدين أسفل الكتفين ثم تأخذ شهيقاً لسحب عضلات البطن، وتحرك الرجل اليمنى للخلف، وتثني أصابع القدمين وتضع الرجل اليسرى للخلف بجانب الرجل اليمنى، وتضغط لشدّ الفخذين.

تمرين الرفع نستلقي على الظهر بشكل مستقيم لكامل الجسم، ونقرّب الفخذين من بعضهما البعض. نرفع اليدين إلى الأعلى دون تحريك الضلوع. نرفع الرأس والكتفين معاً عن الأرض، حتى يصل الكتفان أمام القدمين.

تمرين القرفصاء بقدم واحدة

نتيجة بحث الصور عن تمرين القرفصاء بقدم واحدة

تنحني بشكل بطيء على قدم واحدة، ثم ترجع إلى الوضع الطبيعيّ منذ البداية، مع تكرار ذلك من عشر مرات إلى خمس عشرة مرة.

اقرأ أيضا