بعد انتشاره في الشوارع.. 6 أمراض خطيرة ينقلها الذباب السوداني

الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 | 10:25 مساءً
كتب : شروق مدحت

آثار انتشار الذباب بشكل مكثف موجة من الجدل على السوشيال ميديا خلال الساعات الماضية، حيث تساءل المواطنين عن سر انتشار الذباب في فصل الخريف، بعد وجود العديد من الأقاويل التي تفيد بقدوم الذباب من السودان، وعن أبرز الأضرار التي يسببها انتشار الذباب والتي من الممكن أن ينقلها للأفراد.

بعد تغريم "شركات الإبادة".. كيف تقضي على الحشرات نهائيا بطرق بسيطة

وطبقاً لما جاء في موقع "pestdefence"، كشفت منظمة الصحة العالمية أن الذباب قد ينقل حوالي 65 مرضًا، ومن أبرز المخاطر التي ينقلها الذباب السوداني للإنسان:

عدوى بكتيريا "الآى كولاى E. coli"

يمكن أن ينقل الذباب تلك العدوى، التي تتسبب في الإصابة بالإسهال والدم في البراز والتقيؤ وتشنجات المعدة والحمى، وتظهر الأعراض بعد مرور ثلاثة أيام من وقت الإصابة.

الجمرة الخبيثة

هي عبارة عن عدوى بكتيرية تتضمن الجلد والرئتين والأمعاء، حيث يتظهر العدوى على الجلد، على هيئة لدغة صغيرة منتفخة تتحول في النهاية إلى قرحة غير مؤلمة ذات مركز أسود، وفي حال عدم علاجها من الممكن أن تصبح مميتة.

التسمم الغذائي

من الممكن أن يتسبب الذباب في الإصابة بالتسمم الغذائي، فبمجرد وقوفه على الطعام الملوث وبعد ذلك انتقاله لطعام الأفراد، فيؤدي ذلك لانتقال العدوى، التي تتسبب في حدوث العديد من الأعراض المزعجة ومنها تشنجات المعدة والقئ والغثيان والإسهال.

مرض التولاريميا

هو عبارة عن مرض بكتيري يظهر على شكل قرح تسبب تورم الغدد اللمفاوية واحمرارها، وتظهر عادة عند الأبط.

التهاب الملتحمة

هو عبارة عن التهاب أو تورم في الملتحمة هو النسيج الشفاف الذي يتواجد بداخل جفن العين، مما يؤدي إلى الشعور الحكة، تورم واحمرار العين.

طرد الحشرات وتنظيف المرحاض.. استخدامات صادمة للمشروبات الغازية

مرض التيفوئيد

يساعد الذباب على انتشار مرض التيفوئيد، الذي يمكن اكتشافه عن طريق تناول الطعام أو شرب المياه الملوثة.