أخصائية: 5 أطعمة تدمر صحة الرجال في منتصف العمر

السبت 16 نوفمبر 2019 | 11:24 مساءً
كتب : شروق مدحت

قالت الدكتورة شيماء جاد أخصائية التغذية العلاجية، أن هناك الكثير من الأطعمة التي ينصح الرجال بالتوقف عن تناولها عند بلوغهم لعمر الأربعين.

أبرزها الأسماك.. 5 أطعمة خطيرة على المرأة الحامل

أطعمة تسبب مشاكل الإنجاب

وأوضحت "جاد" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن من أبرزها الأغذية المصنعة مثل الأطعمة المجمدة والوجبات السريعة، حيث تحتوى على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والسعرات الحرارية، التي تقوم بدور فعال في خفض مستويات هرمون التستوستيرون الذى يعرف بـ"هرمون الذكورة"، ولذلك فهي ترتبط بمشاكل الإنجاب وانخفاض عدد الحيوانات المنوية.

أطعمة تسبب ارتفاع ضغط الدم

وأشارت، إلى أن الزبادي الذي يحتوي على نكهات مختلفة يعد من أخطر الأطعمة على الرجال وذلك لغناه بكمية كبيرة من السكر التي تعمل على زيادة الوزن بشكل ملحوظ، كما ينبغي التوقف عن تناول صلصة الصويا نتيجة احتوائها على نسبة عالية من الأملاح التي تعمل على رفع ضغط الدم بشكل مفاجئ.

أطعمة لمرحلة منتصف العمر

وأكدت، على الجانب الآخر يعد فول الصويا من أبرز الأغذية المفيدة في مرحلة منتصف العمر، حيث يساعد على تحسين الخصوبة للرجال والتخلص من الكوليسترول الضار في الدم، وأيضاً الحفاظ على قوة وصحة العظام.

فوائد المياه لجسم الإنسان

وشدد، على ضرورة الإكثار من تناول المياه على مدار اليوم لما لها من دور فعال في تغذية جميع خلايا الجسم والحفاظ على نضارة وحيوية البشرة والحماية من الجفاف وحصوات الكلى.

أطعمة خطيرة على الصحة

وأضافت، أنه ينبغي التقليل من تناول الألبان ومشتقاتها مثل الجبن والزبدة وذلك تجنبا لحدوث زيادة في الوزن ومشاكل بالجهاز الهضمي، وأيضا الأرز الأبيض والمكرونة ينتج عنها العديد من المشاكل الصحية للرجال وأبرزها زيادة الوزن نتيجة الدهون والكربوهيدرات الزائدة التي تتواجد بداخل مكوناتهما ، كما ينبغي تجنب تناول العصائر المعلبة وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من السكر الأبيض التي تسبب مشاكل بالجهاز الهضمي بسبب عدم وجود الألياف التي تعمل على تليين المعدة.