رئيس غرفة الكيماويات: الصناعة بها عجز بين الاستيراد والإنتاج

الاثنين 18 نوفمبر 2019 | 02:36 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

قال سعيد النقيب، رئيس النقابة العامة للعاملين بالإنتاج الحربي، أن الاستيراد في صناعة الورق يمثل أكثر من ٧٥%، مضيفا "لن يحمي أي صناعة في مصر إلا أن تكون صناعة مصرية".

وأكد خالد الفقي، خلال حضوره مؤتمر النقابة العامة للعاملين بالكيماويات إننا نسعى للمحافظة على المنتج الوطني، ونحافظ على الانتاج، العمال عضو اصيل في الصناعة، قائلا: "التنظيم النقابي في مصر اليوم هو من نظم المؤتمر للحفاظ على الصناعة".

فيما قال شريف الجبلي، رئيس غرفة الكيماويات، الصناعة فيها عجز بين الاستيراد والإنتاج، ومع ذلك الجزء المصنع في مصر يعاني من مشاكل.

بدأ منذ قليل، مؤتمر النقابة العامة للكيماويات برئاسة الكيمائي عماد حمدي، بمقر الإتحاد العام لنقابات عمال مصر، لمناقشة المشاكل التي تتعرض لها صناعة الورق والكرتون في مصر.

وكانت "النقابة العامة"، قد تقدمت بمذكرات إلى جميع المسؤولين لإنقاذ 85 شركة توقفت عن العمل، ويعمل فيها الآلاف من العمال، ومصدر رزق لما لا يقل عن 50 ألف أسرة، وقالت المذكرات التي جرى توجيهها إلى رئيس الجمهورية، ورئيسي مجلس الوزراء والنواب، ووزيري الاستثمار والقوى العاملة، وهيئة الإستعلامات، أنها طالبت المسؤولين بتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بالنهوض بالصناعة، والشركات العامة لزيادة المنتج المحلي، خاصة وأن مصر تستورد أكثر من ثلثي إحتياجاتها من الورق.

وانتقدت النقابة العامة، الموقف السلبي للجنة المتخصصة التي جرى تشكيلها مؤخرًا داخل مجلس الوزراء لكنها لم تحرك ساكنًا حتى الأن.

وحددت المذكرات مطالب النقابة العامة فيما يلي: "1" فرض رسم وقاية على الورق المستورد أسوة بم تم في صناعة الحديد، "2"إعفاء المادة الخام الرئيسية وهي المصاص من الضريبة المضافة حيث أنها من مخلفات صناعة السكر وطبقاً للقانون فإن المخلف الذى لم يجرى عليه عمليات صناعية يعفى من الضريبة، و"3" إعفاء لب الخشب الذى يتم استخدامه مع لب المصاص من الضريبة المضافة كما كان متبعا في العام الماضي، "4" النظر في أسعار المصاص طبقاً للأسعار العالمية، "5" دعم الصناعة المحلية في أسعار الغاز الطبيعي لتكون "3 دولار" بدلا من "5 دولار" للمليون وحدة حرارية.

اقرأ أيضا