حوار| فرج عامر: الصراعات تدمر الكرة المصرية وتوقف الدوري أضر بسموحة

الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 | 10:27 صباحاً
كتب : أحمد عصام

- توقف الدوري جاء بالضرر على سموحة.. والقرعة ظلمتنا

- سموحة سيتواجد في المربع الذهبي للدوري المصري هذا الموسم

- الصراعات ستدمر الكرة المصرية ولابد من تطبيق العدالة

- اللجنة الخماسية مجتهدة وحسام البدري عملي وقادر على بناء جيل جديد للفراعنة

محمد فرج عامر، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات "فرج الله"، منذ نشأتها عام 1973، ورئيس مجلس إدارة نادي سموحة منذ عام 1998، ورئيس لجنة الصناعة في مجلس النواب، ونظرًا لخبراته الإقتصادية ورؤية السياسية الكبيرة، شغل العديد من المناصب، منهما رئيس الهيئة العليا لسباق الخيل، وكان رئيس للجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب، وحصل على العديد من الجوائز منها رجل الصناعة لدور العالم النامي من هيئة التنمية الدولية بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1984، وحصل على رجل الصناعة على مستوي قارة أفريقيا أعوام 1995 - 1996 - 1997، ودائمًا يهدف إلى مصلحة الوطن "مصر" أولًا، وهدفه النهوض بها إلى بر الأمان.

وينعكس حبه لوطنه خلال إدارته لناديه فريق سموحة السكندري، الفريق الذي كتب أسمه في مسابقة الدوري المصري بأحرف من ذهب منذ نشأته، حيث يمتلك النادي العديد من النجوم في جميع الرياضات وليس كرة القدم فقط، ومنذ وجود الفريق في الدرجة الأولي للدوري المصري موسم 2010 / 2011، حقق إنجازات كبيرة للغاية، حيث نجح في خطف المركز الثاني في الدوري المصري من نادي الزمالك، خلفًا للنادي الأهلي صاحب اللقب، في موسم 2013/ 2014، كما وصل إلى نهائي كأس مصر في ذلك العام أيضًا، بجانب وصوله إلى النهائي عام 2018 أيضًا، لكنه خسر اللقبين على يد نادي الزمالك، وشارك في مسابقة دوري أبطال أفريقيا عام 2015 ووصل حتي دور المجموعات، ودائمًا ما يبرز نادي سموحة العديد من النجوم داخل أندية الدوري المصري، وتخدم منتخبات مصر في مختلف الأعمار السنية.

وأجرت "بلدنا اليوم" حوارًا مع فرج عامر، للحديث عن الأحداث التي تشهدها الكرة المصرية، واستعدادات نادي سموحة، وطموحاته مع الفريق خلال الفترة المقبلة، ومعرفة رأيه في الدوري المصري واللجنة الخماسية، ومنتخب مصر مع حسام البدري.فرج عامر

ما استعداد نادي سموحة خلال فترة توقف الدوري الحالية؟

نادي سموحة يؤدي فترة استعداد ممتازة للغاية، ويؤدي تدريبات مكثفة استعدادًا لخوض المرحلة المقبلة من مسابقة الدوري المصري، لكن فترة التوقف الجارية جائت على فريق سموحة بالضرر، نظرًا لأن الفريق خاض 4 جولات من مسابقة الدوري المصري، وحدث تجانس بين اللاعبين، وجائت فترة التوقف لفترة طويلة، لكن الفريق سيخوض العديد من المباريات الودية من أجل الحفاظ على مستوي اللاعبين ولياقتهم البدنية والفنية.

كيف رأيت بداية سموحة في الدوري هذا العام؟

قرعة الدوري المصري هذا العام ظلمتنا، لأننا بدأنا أول مباراة أمام الأهلي، واحرز لاعبي الأهلي الهدف الوحيد عن طريق غلطة من لاعبي سموحة، وأضاع لاعبي الفريق 3 هجمات محققه بتألق من محمد الشناوي حارس مرمي الأهلي، وفي المباراة الثانية المقاولون العرب سجل هدف في اللحظات الأخيرة، ثم حقق الفوز على إنبي في المباراة الثالثة، وتعادلنا مع بيراميدز في الجولة الرابعة قبل توقف الدوري، ويوجد داخل الفريق أهم 8 لاعبين مصابيين.

ما طموحاتك وأهدافك لفريق سموحة هذا الموسم؟

انهي فريق سموحة مسابقة الدوري المصري في الموسم الماضي 2018/ 2019 في المركز الثاني عشر بعدما جمع 38 نقطة، كما أنهي موسمي 2016/ 2017، 2017 /2018، في المركز الخامس، واسعي للوصول إلى المربع الذهبي خلال هذه الموسم 2019 /2020.

لماذا اختفي سموحة عن المربع الذهبي في المواسم الأخيرة؟

السبب الرئيسي في اختفاء سموحة وعدم التواجد في المربع الذهبي، هو التحكيم، بجانب تحدي اتحاد الكرة القديم برئاسة هاني أبو ريدة لنا، هذه الأمور أدت إلى إنخفاض في طموحات اللاعبين، وأصبحوا موظفين داخل النادي.

ما الفرق بين فريق سموحة موسم 2013 / 2014.. والفترة الحالية؟

لاعبي سموحة خلال المرحلة الحالية "جعانين لعب"، لأنهم غير معروفين، ولديهم طموحات كبيرة لإثبات أنفسهم، بجانب الحماس الزائد الذي يتحول للاعبين من خلال تعاملاتهم مع التوأم حسام حسن المدير الفني لنادي سموحة، وإبراهيم حسن مدير الكرة بالفريق، والجهاز الفني بالكامل للفريق، الذين يمتلكوا طموحات عالية جدًا، ويوجد تجانس كبير بيننا كجهاز فني ومجلس إدارة لنادي سموحة.

من المدرب أو اللاعب الذي تريد أن يدخل منظومة نادي سموحة؟

كنت أريد أن أضم اللاعب الشاب مصطفي محمد مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، ومنتخب مصر، لما يتمتع به من قوة بدنية وقدرة هائلة على التهديف كما شاهدنا مع منتخب مصر الأولمبي خلال بطولة أمم إفريقيا تحت 23 سنة، بجانب حمدي فتحي لاعب خط وسط النادي الأهلي ومنتخب مصر، حيث يمتلك حمدي فتحي مهارة وقدرة كبيرة على قيادة خط الوسط، وأصبح لاعب دولي مؤثر ويسجل الأهداف، حيث سجل حمدي فتحي هدفين مع منتخب مصر الأول خلال مباراتي بتسوانا وليبيريا الوديتين.

هل تتعامل مع الوكلاء.. وما رأيك فيهم؟

لا اتعامل مع وكلاء اللاعبين والمدربين نهائيًا، نظرًا لأنهم منقسمين يوجد فيهم أصحاب عقول، لكن هناك أيضًا وكلاء "تخرب الدنيا".

كيف تري الصراع والمشاحنات داخل الدوري المصري؟

هذه الصراعات ليس لها معني على الإطلاق، وإذا استمرت هذه الصرعات ستدمر الكرة المصرية.

ما رأيك في ما وصلت إليه الكرة المصرية في الفترة الاخيرة؟

محلك سر، ولابد من تطبيق العدالة في الدوري المصري، وتطبيق المواعيد والحد من تأجيل المباريات.

ما رأيك في اللجنة الخماسية لإدارة اتحاد الكرة؟

اللجنة الخماسية مجتهدة، ولابد أن نثق بهم، لأنهم قادمين لتأدية مهمة في أقل من عام، وليس لديهم أي مصالح، كان "الله في عونهم"، لأن المواضيع والمشاكل كثيرة للغاية، وهم 5 أشخاص فقط، ولديهم حماس كبير لفعل الكثير في الكرة المصرية.

هل تري أن تقنية الفار ستطبق العدل داخل الدوري المصري؟

تقنية "الفار" مهمة جدًا، وستحد من الأخطاء التحكيمية المتعددة في مسابقة الدوري المصري.

هل مصر قادرة علي تطبيق دوري المحترفين؟

لم يكن هناك نية ورغبة حقيقة من الاتحاد المصري لكرة القدم السابق، بتطبيق رابطة الأندية المحترفة لكرة القدم، وقادرين على تطبيقها.

هل تري أن السوشيال ميديا أثرت على الكرة المصرية؟

طبعًا.. السوشيال ميديا أثرت بالسلب على كرة القدم المصرية، وزادت من المشدات والمشاحنات بين الجماهير.

ما رأيك في تجربة بيراميدز بالدوري المصري؟

تجربة بيراميدز كانت ممتازة في بدايتها الموسم الماضي، لكن هذا الموسم انخفضت خطورة نادي بيراميدز، وأصبح أقل خطورة عن العام الماضي.

ما رأيك في تولي حسام البدري تدريب منتخب مصر؟

حسام البدري مدرب مجتهد ورجل يعمل بجد للغاية وعملي، واتوقع بأن حسام البدري سينجح مع منتتخب مصر، وسيحقق نتائج ونجاحات، ستكون أقوي وأفضل من المدربين الأجانب الذين تولوا تدريب منتخب مصر قبل ذلك.

هل حسام البدري قادر علي بناء جيل جديد لمنتخب مصر مثل حسن شحاته؟

سيحاول بكل جهد، لكن موضوع بناء جيل جديد يعتمد علي العناصر المتواجد معه في منتخب مصر، لكن منتخب مصر يمتلك عناصر جيدة جدًا في كرة القدم، وبناء جيل لن يعتمد على المديرالفني فقط، ولكن يعتمد أيضًا على اللاعبين، ولابد بأن يوجد لكل لاعب دور مؤثر، ويكون حسام البدري قريب من جميع اللاعبين ومتابعتهم.

ما رسالتك إلى اللجنة الخماسية وجماهير الكرة المصرية؟

ربنا يقويهم، لديهم ملفات كثيرة للغاية، ومشاكل أكثر، "اترموا" مرة واحدة في النار، "ورثوا ورث" غير جيد على الإطلاق.