"30 يونيو فاتحة خير".. خبراء يكشفون مكاسب مشاركة السيسي في قمة العشرين

الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 | 10:25 مساءً
كتب : اية عتريس

شهدت الاجتماعات الهامشية قمة مجموعة العشرين إفريقيا بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، توقيع عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم بين مصر وألمانيا.

وقام بتوقيع الاتفاقيات من الجانب المصري الدكتورة سحر نصر وزير الاستثمار والتعاون الدولي وسيكون العائد كبير للقارة الأفريقية بأكملها من صناعة وتجارة، هذا ما وضحه خبراء الاقتصاد عن نتائج هذه القمة بشكل علمي.

خبير الاقتصاد "من جاور السعيد يسعد"

قال رشاد عبده الخبير الاقتصادي، إن ما شاهدناه اليوم في الاجتماعات الهامشية لقمة مجموعة العشرين إفريقيا، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم بين مصر وألمانيا، سيعمل على تحسين العلاقات بين الدولتين والعائد الاقتصادي سيكون كبيرا لمصر.

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي مفاوض جيد لذلك فإن الدول الأفريقية فوضته لتطوير العلاقات بين الدول وتحسين العلاقات بينهما.

وتابع أن الرئيس يعمل جاهدا لتطوير العلاقات بين الدول المتقدمة كألمانيا والصين وروسيا وهذه الزيارات التي يقوم بها الرئيس ستعود بالإيجاب على مصر والدول الأفريقية قائلاً: "في مثل زمان كنا بنقول جاور السعيد تسعد".

وأكد رشاد، أن ثورة 30 يونيو، كانت "فاتحة خير" على مصر والدول الأفريقية، وقيام الرئيس السيسي بزيارة أكثر من دولة سيعود على القارة الإفريقية بالتطوير الاقتصادي بشكل كبير.

النائب عمرو الجوهري تعزز التبادل التجاري بين الدول

قال النائب عمرو الجوهري وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن زيارة الرئيس إلى ألمانيا لحضور قمة العشرين الافريقية التي يقوم بها الرئيس خلال هذه الفترة تعمل على زيادة الاستثمار بين الدولتين، لافتا إلى أن العائد من هذه القمة سيفتح مجالات كثير كالتجارة والصناعة أمام الدول الافريقية.

وأضاف وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب، في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن الهدف من القمة هو تعزيز التبادل التجاري من الصادرات و الواردات، متابعا أن دخول مصر الأسواق الالمانية وتصدير المنتجات المصرية واستقطاب التكنولوجيا من الألمانية سيجلب تطوير الاستثمار والصناعة والتجاري.

وأكد الجوهري أنه لا بد من وجود أجندة لتحديد الاستفادة من الزيارة، لافتا إلى أن دول العالم يحدث فيها ركود في التجارة ولكن قارة إفريقيا سيحدث فيها معدلات نمو إذا قامت بالاستفادة من هذه الزيارات.

وأشار النائب عمرو الجوهري وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، في حديثه إلى أن الدولة المصرية تعاني من ضعف التكنولوجيا والامكانيات ولكن بالقارة الإفريقية موارد بشرية من الممكن الاستفادة منها واستغلالها بشكل صحيح.

اقرأ أيضا