محمد الشيخ: طالبنا من الصيادلة منع "ضرب" الحقن لتجنب المضاعفات

الخميس 21 نوفمبر 2019 | 02:56 مساءً
كتب : سهام يحيى

أكد الدكتور محمد الشيخ، نقيب صيادلة القاهرة، على ضرورة التفرقة بين أدوية يصرفها الصيدلي ومسموح له ببيعها داخل الصيدليات وهي لا تؤثر على الصحة العامة وفي كل دول العالم تباع في السوبر ماركت، وبين أدوية بعينها مثل أدوية الضغط والسكر، والكوليسترول، والأزمات الربوية، التي لاتصرف إلا بروشتات علاجية.

وأضاف نقيب صيادلة القاهرة، في تصريح خاص، أن الصيدلي من مصلحته أن يتم صرف الدواء بروشتة علاجية، لأن العلاج يكون عدد أصنافه أكثر من خلال الروشتات، على العكس عندما يطلب المريض من الصيدلي صنف دوائي لتسكين الألم.

وأشار الشيخ أن جزء من المستشفيات ، تعتمد على نظام الصيدلة الإكلينيكة من خلاله الطبيب يشخص المرض والصيدلي يكون جنبا الى جنب في كتابة الدواء المناسب الصيدلي، بعد النظر في ملف المريض، منوها إلى أنه نظام مفيد للمريض وسيوفر مليارات للدولة وبعض المستشفيات بدءت تطبيقه وحقق نتائج مبهرة.

ولفت "محمد الشيخ"، أنهم أرسلوا تنبيه منذ فترة على الصيادلة بمنع ضرب حقن في الصيدليات لأن المضاعافات تكون خطيرة وهناك أكثر من حالة تعرضت للمضاعفات، نظرا لأن الحقن مفعولها سريع وفي حالة التشخيص الخاطي، وارد أن يظهر مضاعفات حساسية للمريض ولذا نبهنا على الصيدلية، بمنع الحقن والاكتفاء بالبرشام.

اقرأ أيضا