حوار.. أخصائية تكشف عن علاج الآرق بدون عقاقير طبية

الاثنين 25 نوفمبر 2019 | 09:39 مساءً
كتب : شروق مدحت

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن الآرق والنوم المتقطع يعد من أبرز المشاكل الشائعة في فصل الشتاء، وذلك نتيجة تأثير درجات الحرارة على أنماط النوم للأشخاص، وأوضحت الدراسة أن انخفاض درجات الحرارة يؤثر بشكل واضح على وظائف النوم، ولهذا ينبغي الإكثار من بعض المكونات الطبيعية التي تساهم تهدئة الجسم وتعزيز القدرة على النوم بشكل سريع.

8 نصائح للتخلص من مشاكل النوم بعد رمضان

الآرق في الشتاء

ومن جانبها كشفت الدكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، أن الآرق يعد من أبرز المشاكل المنتشرة بين الأفراد في فصل الشتاء، مما يؤدي لعدم قدرة الشخص على القيام بمهامه اليومية في صباح اليوم التالي.

وأوضحت "مدحت"، في حوارها لـ"بلدنا اليوم"،: "قلة النوم تتسبب ايضاً في حدوث اضطرابات في العلاقات الإجتماعية نتيجة عدم الحصول على القسط الكافي من النوم".

فوائد الموز

وأشارت، إلى أنه يمكن التغلب على الأرق والنوم المتقطع من خلال الأغذية الطبيعية وأهمها تناول الموز قبل النوم مباشرة، حيث يعد من أبرز المحفزات الطبيعية للنوم بشكل هادئ فيعمل على تعزيز إفراز هرمونات الميلاتونين والسيروتونين بالجسم، مما يشعر الفرد بالرغبة فى الاسترخاء والذهاب للنوم بشكل سريع وفعال.

فوائد الحمص

كما يعمل تناول الحمص على زيادة تعزيز الهرمون المسئول عن النوم فى جسم الإنسان وهو "الميلاتونين"، وذلك نظرا لإحتواء الحمص على نسبة عالية من فيتامين ب6، المعروف بدوره فى مساعدة الأشخاص على النوم بشكل هادئ وعميق.

فوائد الشوفان

ونصحت، الأشخاص الذين يعانون من النوم المتقطع خلال فترة الليل بالإكثار من تناول وجبة الشوفان لما لها من دور فعال فى تحسين المزاج وزيادة كفاءة الجهاز الهضمي، والمساعدة على النوم بشكل طبيعي بسبب إحتواء دقيق الشوفان على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والمعادن والفيتامينات المفيدة فى عملية النوم الهادئ خلال المساء.

لنوم عميق.. نصائح تخلصك من الأرق في شهر رمضان

فوائد المكسرات

وأضافت، أن هناك بعض المكسرات التي تعمل على تهدئة الأعصاب وزيادة الراحة النفسية مثل عين الجمل الذى يعد من أبرز المصادر الطبيعية المحفزة لإنتاج الملاتونين والسيروتونين، والتي تساعد على النوم بشكل سريع للغاية، وكذلك اللوز يحتوى على البروتين المساعد لإرتخاء العضلات، وأيضاً تلعب الخضراوات الورقية دورا هاما فى المساعدة على النوم الهادئ مثل الخس الذي يحتوي على العديد من الخصائص المهدئة والمحفزة للمخ على النوم بشكل هادئ وعميق.

اقرأ أيضا