"بلاش منها".. 5 أطعمة تسبب القلق وعسر الهضم

الاربعاء 27 نوفمبر 2019 | 10:27 مساءً
كتب : شروق مدحت

حذر الدكتور أحمد سمير استشاري الأمراض الباطنة والجهاز الهضمي، من الإفراط في تناول بعض الأطعمة نظراً لأضرارها العديدة على صحة الجهاز الهضمي، وأيضاً دورها في معاناة الأفراد من التوتر والقلق واضطرابات النوم.

"بعد أكل اللحمة".. 5 مشروبات تساعدك على التخلص من عسر الهضم

وأشار "سمير" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، إلى أن أبرز الأطعمة التى تسبب حدوث عسر الهضم ومشكلات المعدة هي الأطعمة الحارة التي يقبل عليها الكثير العديد من الأفراد ولا يعلم مدى خطورتها الكثير منهم.

ولفت، أن تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبية من الألياف غير القابلة الذوبان، تؤدي أيضاً إلى حدوث مشاكل عديدة فى الجهاز الهضمي مثل حالات الإنتفاخ والغازات وعسر الهضم، وبالتالي لا يستطيع الفرد النوم بشكل سريع، ومن أبرز تلك الأطعمة القرنبيط.

وشدد، على ضرورة تجنب تناول منتجات اللحوم والأطعمة الدهنية قبل النوم ب3ساعات، وذلك يرجع لإحتوائها على نسبة عالية من البروتين الذي يتطلب وقتاً طويلاً حتى يتم هضمه بشكل سليم مما ينعكس بشكل سلبي على عدم المقدرة على النوم بشكل طبيعي، وأيضاً شعور الفرد بالتوتر وتقلب المزاج وتعب في المعدة ليلاً، بالإضافة إلى دور اللحوم في رفع نسبة الكوليسترول في الدم مما يجعل الفرد أكثر عرضه لأمراض القلب والشرايين.

ونصح، بالإبتعاد ليلاً عن تناول الأغذية المقلية نظراً لغناها بالدهون الضارة التي تحتاج للكثير من الوقت لإتمام عملية الهضم مما ينعكس على حدوث الكثير من الاضطرابات في وظائف الجهاز الهضمى بالجسم، والتأثير على عملية النوم بشكل طبيعي.

وأكد، أن هناك بعض المكونات التي يغفل عن أضرارها العديد من الأشخاص ومنها حرص الكثير على تناول قطعة من الشكولاتة الداكنة في المساء بإعتبارها من أبرز أنواع الحلوى المفضلة للكثير، ولكن على الجانب الآخر تحتوى الشوكولاتة على نسبة عالية من الكافيين التي تقوم بدور فعال فى تنشيط الجهاز العصبي بالجسم، مما يفقد الفرد القدرة على النوم بشكل طبيعي.

بعد تحذير عميد معهد القلب.. المشروبات "الدايت" وحش يدمر أجهزة الجسم

ونصح، بالإكثار من تناول المياه على مدار اليوم لمحاربة مشاكل المعدة والجهاز الهضمي، مع الحرص على ممارس الرياضة بشكل يومي لتعزيز المناعة والحماية من المشاكل الصحية.

اقرأ أيضا