السلوكيات الخاطئة السبب.. الموت تحت عجلات القطار عرض مستمر

الخميس 28 نوفمبر 2019 | 07:37 مساءً
كتب : رحاب الخولى

أصبحت السلوكيات الخاطئة التي ينتهجها بعض المواطنين في الشوارع، ظاهرة انتشرت بشكل مبالغ فيه، وازداد الأمر عن حده، ولابد أن تتدخل الحكومة والجهات المعنية، وأن يتم تشريع قوانين تردعهم عن اتباعها، حفاظا على أرواح المصريين.

ومن أبرز تلك السلوكيات الخاطئة التي يقوم المواطنين باتباعها، المرور على شريط السكة الحديد، والتعدي على أماكن سير القطارات ودون الالتزام بالأنفاق المرورية التي خصصتها وزارة النقل لمرور المارة.

قطار يدهس شخص بجوار شركة المياه

وخلال اليومين الماضي، كثرت حوادث وفاة الأشخاص أسفل عجلات القطارات ففي محافظة كفر الشيخ، لفظ مسن أنفاسه الأخيرة، أسفل عجلات قطار، أثناء عبوره شريط السكة الحديد في مكان غير مخصص للمشاة، بجوار شركة المياه بمدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ.

تلقى اللواء محمود حسن مدير أمن كفر الشيخ، إخطارًا من مأمور قسم شرطة دسوق، يفيد بورود بلاغ من الأهالي بدهس قطار شخص بجوار شركة المياه بمدينة دسوق.

بتر قدم مريم

وفي محافظة الشرقية، أصيبت مريم سعيد بشري 13 عامًا، ببتر بالطرف الأيسر نتيجة سقوطها أسفل عجلات القطار القادم من الإسماعيلية والمتجه للقاهرة وذلك بمركز منيا القمح.

بتر ساق طفلة بمنيا القمح

تلقى اللواء عاطف مهران، مدير أمن الشرقية إخطارًا من مركز شرطة منيا القمح يفيد بإصابة الطفلة ببتر في ساقها اليسرى خلال محاولتها عبور قضبان القطار مسرعة أثناء مروره، ما تسبب في سقوطها أسفل العجلات وبتر الساق اليسرى.

وتبين أن الطفلة حاولت المرور من سور مكسور بمحطة منيا القمح، وأن الأهالي اعتادوا المرور من خلاله بدلًا من السير إلى المزلقان.

تم تحويل المصابة إلى مستشفى منيا القمح؛ لتلقي العلاج اللازم.

انتقلت على الفور مباحث بندر دسوق، إلى موقع البلاغ، وتبين اصطدام القطار القادم من مدينة قلين إلى دسوق بـ"عبد الفتاح مصطفى عبده مطاوع"، 62سنة، مقيم بحي دحروج بمدينة دسوق، حال عبوره.

طالبة جامعية جثة هامدة بـ"المنصورة"

وفي محافظة الغربية، لقيت طالبة بكلية الحقوق جامعة المنصورة، مصرعها دهسا أسفل عجلات قطار " طنطا – المنصورة" أثناء عبورها مزلقان السكة الحديد بمنطقة منشية البكري أثناء إغلاقه.

وتلقى اللواء محمود حمزة مدير أمن الغربية، إخطارا من مستشفى المحلة العام بوصول "خلود ر" 19 سنة طالبة بكلية الحقوق جامعة المنصور جثة هامدة، إثر حادث قطار بالسكة الحديد بالمحلة.

وتبين من تحريات العقيد محمود مبروك رئيس مباحث السكة الحديد بطنطا، أنه حال عبور المتوفية مزلقان السكة الحديد، بمنطقة منشية البكري التابعة لقسم ثان المحلة، أثناء غلقه، دهسها قطار "طنطا – المنصورة" ولاتوجد شبهة جنائية في الحادث، وتم تحرير محضر واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.

الوزارة تحذر

وحذرت وزارة النقل، المواطنين مرارًا وتكرارًا من المرور على أشرطة السكة الحديد، خوفا من التعرض لحوادث تودي بحياة الآلآف من البشر، وإلحاق الضرر بركاب القطار حين اصطدامه بالأشخاص.

وأكد محمد عز، المتحدث الرسمي لوزاة النقل، أن الوزارة تقوم بصفة يومية بتوعية المواطنين باتباع الإشارات وعدم المرور من أشرطة السكة الحديد، كما أنه من خلال الصفحة الرسمية لوزارة النقل يتم توعية المواطنين وإرشادهم بعدم التسطيح على القطارات لما يمثله من خطورة على الحياة، وعدم

الجلوس على الأبواب لتجنب الانزلاق تحت عجلات القطار، فضلا عن ضرورة التزام الركاب بالجلوس في المقاعد المخصصة لهم داخل العربات، وتجنب الجلوس في غير الأماكن المخصصة لذلك حفاظا على حياتهم، و عدم السير على قضبان السكك الحديدية لأن ذلك يعرض حياتك للخطر، إلى جانب الالتزام بتعليمات السلامة والأمان عند استخدام مرفق السكك الحديدية.

البرلمان: الغرامات والعقوبات من شأنها تقليل حوادث القطارات

قال النائب عبد الهادي إبراهيم، عضو لجنة النقل بالبرلمان، إن وزارة النقل تقوم بتطويرهيئة السكة الحديد من ناحية، والأشخاص ينتهجون سلوكيات خاطئة من شأنها تهدم التطويرات التي تلاحق هيئة السكة الحديد، مؤكدا أن فرض الغرامات ووضع عقوبات من شأنها تقلل من نوعية تلك الحوادث.

وأضاف، أن الفريق كامل الوزير وزير النقل، منذ أن تولى الوزارة وهو يكثف من جولاته في هيئة السكة الحديد، لتحسين هذا القطاع المهم.

اقرأ المزيد: بعد السيطرة عليها.. لجنة فنية بـ"السكة الحديد" تعاين حريق عربة "حوش الزيات" غدا

اقرأ أيضا