تقرير أمريكي يكشف تورط قطر في هجوم إيران على ناقلات النفط بخليج عمان

الخميس 28 نوفمبر 2019 | 09:17 مساءً
كتب : وكالات

أظهر تقرير المخابرات الأمريكية، الذي حصلت عليه شبكة "فوكس نيوز"، أن قطر كانت على علم بالهجوم على عدة ناقلات نفط دولية في خليج عمان مايو الماضي، والتي تورطت في تنفيذه إيران.

ووفقًا لموقع "إي يو ريبورتر"، كشف تقرير المخابرات الأمريكية، أن قطر كانت على علم بالهجوم المخطط، لكنها لم تخطر حلفاءها الغربيين أو جيرانها العرب بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، اللتين كانت سفنهما هما الهدف الرئيسي للهجوم.

وأضاف الموقع، أن هذا التقرير يؤكد أن قطر لا تزال تدعم الإرهاب والدول والجماعات المتطرفة، فضلا عن تمسكها بعلاقات وثيقة مع النظام الإيراني، والتي كانت عاملا أساسيا فى قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات معها، منذ عام 2017، بسبب دعم الإرهاب.

الدوحة ودعم التطرف

وأشار الموقع، إلى أن لقطر تاريخا موثقا في دعم الحركات الإرهابية، من أبرزها تنظيما داعش والقاعدة، كما يعيش العديد من ممولي الإرهاب المعروفين وقادتهم دون عقاب في البلاد.

وتم الكشف مؤخرًا، عن أن مؤسسة قطر الخيرية، وهى منظمة إنسانية في ظاهرها، لكنها من أكبر ممولي الإرهابيين، كما تعمل على تصدير الفكر المتطرف إلى أوروبا.

وتعرضت ناقلات نفط سعودية وناقلة نرويجية وسفينة إماراتية في الممر المائى الحيوى، الذى يربط مضيق هرمز بالمحيط الهندى بالقرب من دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى هجمات فى مايو الماضي، نددت بها أمريكا واتهمت إيران بتورطها فيها، لكن الأخيرة نفت الأمر.

اقرأ أيضا