طارق عامر: مبادرة البنك المركزي للمشروعات ساهمت في خلق أكثر من 100 ألف مؤسسة

الاثنين 02 ديسمبر 2019 | 12:16 مساءً
كتب : هاجر بركات

أعلن طارق عامر محافظ البنك المركزي، إن مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ساهمت في خلق أكثر من 100 ألف مؤسسة جديدة في المشروعات الصغيرة .

وأكد خلال كلمته اليوم الاثنين، في المؤتمر الاقتصادي الأفريقي 2019، المنعقد بمدينة شرم الشيخ، إلى أن عدد المستفيدين في مبادرة البنك المركزي المشروعات متناهية الصغر بالتعاون مع الجمعيات متناهية الصغر بلغ أكثر من 4 ملايين مستفيد .

وينظم المؤتمر الاقتصادي بنك التنمية الإفريقي بالتعاون مع البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة و الوحدة الإقتصادية المخصصة لقارة إفريقيا بنفس المنظمة أيضا.ويركز موضوع المؤتمر هذا العام على " فرص العمل ، ريادة الأعمال و كفاءات و مهارات الشباب الإفريقي" بحضور سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي وطارق شوقي وزير التربية والتعليم.

وأشار محافظ البنك المركزي إلى أن المركزي وضع تعريف موحد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في 2015 بهدف تسهيل عملية المنح والتوسع في دعم هذا القطاع.

واضاف ان المركزي يلزم البنوك بتخصيص 20% من محافظها التمويلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف التوسع في دعم هذا القطاع الذي كان بعيدا عن الجهاز المصرفي

واوضح ان شركة ضمان مخاطر الائتمان أصدرت ضمانة بقيمة 2 مليار جنيه لدعم ضمان مخاطر الائتمان لتشجيع البنوك على توفير التمويل للمشروعات المتوسطة والصغيرة وخاصة بالقطاع الزراعي.