للأمهات.. 3 خطوات لتعزيز الثقة بالنفس عند الأطفال

الاثنين 02 ديسمبر 2019 | 08:24 مساءً
كتب : شروق مدحت

تواجه العديد من الأمهات الكثير من المشاكل التربوية مع أبنائها، والتي تتسبب في فقدان الطفل للثقة بالنفس، وفي بعد الحالات يتطور الأمر حتى يصل لشعور الطفل بالدونية مع نفسه، وفي ذلك السياق نستعرض أبرز النصائح التي تساعد على تعزيز ثقة الطفل بنفسه ومنها:

للأمهات.. كيف تتعاملين مع "طفل التوحد" في 5 خطوات

التخلص من القلق

يعد القلق من أكثر الأمور التي تدفع الطفل للشعور بعدم الثقة بالنفس، وقد يتسبب في مشاكل أخرى مثل الاكتئاب، فالقلق والتفكير بشدة حتى في ابسط الأمور يمنح شعوراً بعدم الرضا عن النفس، ولهذا ينبغي مساعدة طفلك على التخلص من القلق والتخلي عن التفكير الكثير.

تغيير انطباع الطفل عن ما حوله

لابد أن يعرف الطفل أنه لا يوجد شئ يحدث بالصدفة، وأن كل ما يحيط به من مشاعر هو نابع من داخله، فقبل أن يصدر انطباعات عن ما حوله، لابد ان يعلم أن هناك جزءاً كبيراً منه نابع من داخله، فإذا أراد أن يغير ذلك يجب أن يغير ما بداخله، لأنه هو أساس كل شئ يدور حوله.

عدم أخذ الأمور بشكل شخصي

توجد الكثير من الأمور السلبية التي تحيط بنا، ومن الضروري جداً أن لا يأخذ الطفل كل هذه الأمور السيئة بشكل شخصي، لأنه سيشعر بأنه هو المشكلة والحقيقة غير ذلك.

طرق التخلص من الخجل والانطواء لدى الأطفال

وعلى الجانب الآخر عاني الكثير من الأمهات، من الخجل الزائد والانطواء لدى الأطفال، مما ينعكس بشكل سلبي على علاقة الطفل مع البيئة المحيطة به.

وفي ذلك السياق، نستعرض أبرز الطرق التربوية التي تساعد على التغلب على خجل الطفل وجلوسه بمفرده، وكيفية تقوية ثقته بنفسه من خلال التواصل مع الأخرين، ومن أبرز تلك النصائح وفقاً لما جاء في موقع dillystreehouse"" هي:

أخصائية نفسية لـ "الأمهات": "بلاش تدخلوا الفصول مع أطفالها.. هيتعودوا على كده"

1- ينبغي عدم إخبار طفلك دائماً أنه خجول، ولكن حاولي أن تغيري من شخصيته المنطوية عن طريق المشاركة الاجتماعية، والأنشطة المختلفة ليندمج مع المحيطين به.

2- تعد الرياضة من أبرز الحلول المميزة التى تساعد الطفل على الخروج من الخجل والانطواء، وذلك عن طريق تكوين صداقات جديدة وتعزيز الثقة بالنفس بشكل كبير.

3- يساعد التحدث مع الطفل دائماً، وسماع آرائه ووجهة نظره، مع إعطاء الفرصة له لتوضيح رؤيته في بعض الأمور، على تعزيز الثقة بالنفس والتغلب على الخجل والانطواء.

4- ينبغي احترام مشاعر الطفل وخجله، وعدم السخرية منه أمام الآخرين، حتى لا يشعر بالإحراج وعدم الثقة، ولكن ينبغي إعطاء المساحة له للتخلص من الخجل تدريجيا.

5- ينبغي تشجيع الطفل على تكوين صداقات جديدة من خلال المدرسة أو النادى أو المحيطين به في العائلة.

اقرأ أيضا