أخصائية: لهذا السبب يفكر "مريض الاكتئاب" في الانتحار

الاثنين 02 ديسمبر 2019 | 09:15 مساءً
كتب : شروق مدحت

كشفت نهى رأفت، أخصائية التأهيل النفسي، عن وجود العديد من الطرق النفسية السليمة التي تساعد مريض الاكتئاب على التعافي والتخلص من تلك الأزمة.

أخصائية: 6 معتقدات خاطئة عن الاكتئاب.. وهذه حقيقتها

وأوضحت "رأفت"، فى تصريحات خاصة لـ،"بلدنا اليوم"، أن طريقة التعامل مع مريض الاكتئاب بجانب استشارة الطبيب والعلاج الدوائي تؤثر بشكل كبير على سرعة العلاج، كما ينبغي التعامل بحكمة مع مريض الاكتئاب حيث يراوده دائمًا العديد من الأفكار الانتحارية والرغبة فى الإنسحاب من الحياة وأنشطتها بشكل كبير، ولهذا فهو يشعر بتأنيب الضمير كثيرًا، ولذلك فإن التحدث معه في ذلك الوقت من الجانب الديني يجعل الفرد يتعب بشكل أكبر فالشخص فى ذلك الوقت ليس لديه أي استعداد لسماع نصائح أو مواعظ دينية تجعله يشعر بتأنيب الضمير بشكل أكبر.

وأشارت، إلى أنه يمكن للمحيطين بمريض الإكتئاب تنفيذ بعض النصائح البسيطة التى تساعد على التعافي بشكل سريع، ومنها محاولة إشراك مريض الإكتئاب فى بعض الأنشطة التى يفضلها، مثل الخروج معًا وتناول الغداء خارج المنزل، وفى حال رفض مريض الإكتئاب للخروج، ينصح أصدقائه بالذهاب له في المنزل ومشاركته فى الطعام والحديث بشكل لطيف.

وأكدت، أن الرياضة هى شريك أساسي فى خطة العلاج، ولهذا ينبغي تشجيع مريض الإكتئاب على ممارسة بعض أنواع الرياضة، مثل السباحة، أو الجري، أو التنس، أو الكورة بشكل مستمر بمعدل 3 مرات في الأسبوع.

معتقدات خاطئة عن الاكتئاب.. وهذه حقيقتها

على الجانب الآخر توجد العديد من الأفكار الخاطئة التي يرددها الكثير من الأفراد لمريض الاكتئاب، والتي تنعكس بشكل سلبي على ذلك المرض، ومن أهم المعتقدات غير الصحيحة التي يرددها المحيطين بمريض الاكتئاب هي:

- كل الذى تعاني منه نتيجة الأفكار الدائرة في المخ، وتستطيع بالإرادة القوية الخروج من تلك الحالة.

"التصحيح".. الإكتئاب مرض مثل أي مرض يؤثر على كل الجسم وبالتحديد المخ، ولذلك ليس بالقرار فقط يستطيع أن يخرج من تلك الحالة ولا حتى بالإرادة، فعلى سبيل المثال عند خسارة الشخص لشئ في حياته فعليه أن يقوي عزيمته، ويأخد قرار بالنجاح والوقوف من جديد، فلابد من الذهاب للطبيب أولًا والإلتزام بالعلاج المخصص لطبيعة الحالة.

- القلق والتوتر والمزاج الغير مظبوط، من أعراض الإكتئاب.

"التصحيح" الشخص الذى يعاني من الإكتئاب يتاذى ويتألم جسديًا بجانب الأعراض النفسية اللي يمر بها، من مشاعر كثيرة ومشوشة ومتداخلة مع بعضها، ودائما يصاحبه الشعور بالندم.

- أدوية الإكتئاب تسبب إدمان، ولن تستطيع إيقافها بعد العلاج.

"التصحيح".. الأدوية عبارة عن مواد كميائية، وعند استخدامها بدون مبرر وبدون الرجوع للطبيب فتسبب العديد من الأمراض، أما أدوية الإكتئاب فينصح بالتوقف عنها تدريجيًا بعد استشاره الطبيب المعالج.

- أدوية الاكتئاب ستضع تحت طائلة الإدمان والتعود مدى الحياة.

"التصحيح".. الإكتئاب مرض يسبب تداخل المواد الكميائيه في المخ ، وعند تناول عقاقير للإكتئاب فتعود مستويات تلك المواد الكميائيه والهرمونات لطبيعتها ، ولهذا لابد من التوقف عن الدواء بعد الرجوع للطبيب المعالج.

-عدم الصلاة والتقرب من الله هو سبب الاكتئاب.

"التصحيح".. توجد العديد من الشخصيات القريبة جدًا من الله، ولكنها تعانى أيضًا من مرض الإكتئاب لحكمة يعلمها الله، فالإكتئاب ليس له علاقه بالارتباط بالدين، لكن القرب من الله يجعل الفرد يمنح إحساس بالراحة والتخفيف من التعب والضيق والأعراض المصاحبة للضغوط اليومية.

بينها أفكار الموت والانتحار.. 10 أعراض شائعة للاكتئاب

- الشخصية الضعيفة هي أساس الإكتئاب.

"التصحيح".. توجد العديد من الشخصيات القيادية والمعروفة جدًا، ولكنهم عانوا من مرض الاكتئاب.

اقرأ أيضا