أبرزها الربو والجفاف.. 5 أمراض تهاجمك في ديسمبر

الاثنين 02 ديسمبر 2019 | 10:56 مساءً
كتب : شروق مدحت

مع بداية فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، تنتشر العديد من الأمراض المرتبطة بتغير الفصول، والتي تتطلب اتباع بعض النصائح لمقاومة تلك الفيروسات.

"الجافة والصفيرية والرطبة".. 4 طرق لعلاج "الكحة" وسعال الأطفال

ووفقاً لما جاء في موقع "Healthline"، نستعرض أبرز الأمراض الأكثر انتشارًا في شهر ديسمبر والشتاء، وطرق الوقاية منها بحيل منزلية بسيطة للغاية ومنها:

نزلات البرد

تعد نزلات البرد من أكثر الأمراض المنتشرة بين الكبار والأطفال أيضًا، والتي تحدث بشكل مفاجئ بسبب تغيير أحوال الطقس في شهر ديسمبر، ويمكن الوقاية من نزلات البرد من خلال الإكثار من تناول المشروبات الدافئة والليمون الساخن وتناول البرتقال الغني بفيتامين سي، مع الحرص على تنظيف اليدين باستمرار لمنع انتقال العدوى بين الأشخاص.

جفاف الجلد

يتأثر الجلد بإنخفاض درجات الحرارة، حيث يصبح الجلد جافًا، ولهذا يجب الترطيب اليومي للجسم من خلال الكريمات الجاهزة و بادي لوشن، أومن خلال زيوت طبيعية مثل خليط زيت الورد والياسمين واللوز.

الحساسية والربو

يعد هؤلاء الأفراد المرضى الأكثر تعرضاً لمخاطر الشتاء، وذلك لأن الهواء البارد يسبب ضيق التنفس وظهور أعراض الربو بشكل أكبر في هذا التوقيت، ولهذا ينبغي الالتزام بكورس العلاج المخصص، مع تناول المشروبات التي تساعد على تقليل أعراض الربو والحساسية مثل القرنفل وبذور الحلبة.

التهابات الحلق

تعد التهابات الحلق الأكثر انتشارًا في شهر ديسمبر، نتيجة تغيير الأجواء والجلوس في مكان دافئ ثم التعرض للهواء البارد، مع انتقال الفيروسات، ويمكن التغلب على التهابات الحلق من خلال تناول بعض المشروبات الدافئة، وكذلك الغرغرة بالماء الدافئ مع الملح لقتل الفيروسات وتقليل الالتهاب.

الجيوب الأنفية

تصاحب الجيوب الأنفية نزلات البرد والأنفلونزا، وتؤدي للإصابة بالصداع وصعوبة التنفس وألم بالأذنين والحلق، ويجب على مريض الجيوب الأنفية تناول المشروبات الساخنة كالزنجبيل والنعناع بشكل متواصل.

التفرقة بين نزلات البرد والانفلونزا

وعلى الجانب الآخر، يصعب التفرقة بين نزلات البرد وبين حالات الإنفلونزا نظراً لتشابه الأعراض فيما بينهم.

وفي ذلك السياق نستعرض أبرز الاختلافات بين نزلات البرد والأنفلونزا حتى يتم العلاج بشكل سليم ومنها:

- يعد البرد مرض تنفسي معتدل أكثر من الأنفلونزا، وعلى الرغم من أن أعراض البرد تجعل الفرد يشعر بالضيق لبضعة أيام، إلا أن أعراض الأنفلونزا قد تجعلك تشعر بمرض شديد لمدة قد تصل أسابيع.

- من الممكن أن تتسبب الأنفلونزا في مشاكل صحية خطيرة مثل الالتهاب الرئوي.

- تستغرق أعراض البرد أسبوع حتى تظهر بشكل واضح، حيث تبدأ في الظهور بعد مرور ثلاثة أيام ، ويكون معديًا في هذه الفترة، كما تبدأ أعراض البرد عادة بالتهاب الحلق، والذي عادة ما يزول بعد يوم أو يومين، ثم يحدث سيلان الأنف والسعال في اليومين الرابع والخامس.

- تعد أعراض الأنفلونزا أكثر حدة من البرد، وتحدث جميعًا معًا بشكل أسرع، مثل التهاب الحلق والصداع وسخونة الجسم، وآلام العضلات والسعال وقد تصل للإسهال والقيء.

بدون أدوية.. 5 علاجات منزلية للتخلص من السعال في فصل الصيف

- من الممكن الاستدلال على نزلات البرد والانفلونزا من خلال درجة حرارة الجسم، حيث أنه في حالة الإصابة بالبرد تكون حرارة الجسم طبيعية، لكنها ترتفع عند الإصابة بالأنفلونزا بشكل واضح.

اقرأ أيضا