فبراير 2020.. آداب المنوفية تنظم المنتدى العلمي والثقافي الدولي الأول

الاثنين 02 ديسمبر 2019 | 11:15 مساءً
كتب : محمود الزقم

تعقد كلية الآداب بجامعة المنوفية، المنتدي العلمي والثقافي الدولي الأول، وذلك في الفترة من 10 إلى 14 فبراير 2020 بعنوان الإتجاهات المعاصرة للآداب والعلوم الإنسانية ودورها في الوجود الحضاري والتكامل المعرفي والتنمية، تحت رعاية الدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة وإشراف الدكتور أحمد فرج القاصد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، ويترأسة الدكتور أسامة مدني عميد الكلية، وأمين المنتدي الدكتور نور السبكى والمنسق العام للمنتدي الدكتور إسماعيل يوسف.

يضم المنتدى 12 مؤتمرا متخصصا في الآداب والعلوم الإنسانية واللغات يساهم فيها كافة أقسام الكلية ويغطي نحو 100 محورا متنوعا تحت مظلة واحدة.

ويهدف المنتدى بشكل عام لإبراز أهمية العلوم الإنسانية والآداب في تأكيد الوجود الحضاري، والتكامل مع الأمم الأخرى في عصر التقنيات والمعلوماتية، وذلك من خلال حشد الجهود البحثية والثقافية تحت سقف واحد لتجديد الخطاب التوعوي والثقافي والديني، ومحاربة الإشاعات، وإعلاء قيم الانفتاح على الآخر والتواصل المعرفي بين التخصصات المختلفة وتشجيع الدراسات البينية.

وتعبر المؤتمرات المنبثقة عن هذا المنتدى من عناوينها عن اتجاهات جديدة في الآداب والعلوم الإنسانية واللغات، كما أن بعض هذه المؤتمرات تُعقد في نسختها الدورية والدولية الثالثة، وبعضها كمؤتمر دولي للمرة الأولى، مما يعطي لمحاورها العلمية زخما يثري فروع المعرفة، والتخصصات المختلفة، والفروع البينية والتي تواكب الاتجاهات الحديثة وتلبي احتياجات المرحلة الراهنة.

وهذه المؤتمرات هي المؤتمر الدولي الثالث لقسم اللغة العربية وآدابها، "التحليل النقدي للخطاب- رؤى بينية"، والمؤتمر الدولي الثالث للغات الأوربية مؤتمر قسم اللغة الإنجليزية وآدابها: Discourse and Literature in the Digital Age ، والمؤتمر الدولي الثالث للغات الأوربية مؤتمر قسم اللغة الفرنسية وآدابها: L’altérité et la dichotomie exclusion / réciprocité ، المؤتمر الدولي الثالث للغات الأوربية مؤتمر قسم اللغة الألمانبة وآدابها: Germanistik zwischen Globalität und Lokalität ،

المؤتمر الدولي الثالث لمركز البحوث الجغرافية والكارتوجرافية: جودة الحياة والبيئة والتنمية في العالم العربي وإفريقيا، المؤتمر الدولي الأول لقسمي اللغة العبرية واللغة الفارسية: الاتجاهات الحديثة في اللغات الشرقية.

المؤتمر الدولي الأول لقسم الاجتماع: دور مؤسسات التعليم في تجديد الخطاب الديني، المؤتمر الدولي الأول لقسم التاريخ: الإصلاح رؤية وتطبيق في مصر عبر العصور، والمؤتمر الدولي الأول لقسم الآثار المصرية (التراث المعماري بالدلتا الواقع والتحديات) . والمؤتمر الدولي الأول لقسم الفلسفة: الفلسفة التطبيقية وقضايا العصر، المؤتمر الأول لقسم المكتبات والمعلومات: قضايا معاصرة في تخصص المكتبات والمعلومات، والمؤتمر الدولي الأول لقسم الإعلام: الإعلام في مواجهة الشائعات.

تعقد الجلسات العلمية للبحوث في الفترة من 10 إلى 12 فبراير 2020م، ويخصص اليومين التاليين لأنشطة منوعة ورحلة لمعالم القاهرة ، ويتم نشر البحوث كاملة فور انتهاء المنتدى في مجلة كلية الآداب جامعة المنوفية، وبالنسبة لبحوث الجغرافيا يتم النشر في مجلة مركز البحوث الجغرافية والكارتوجرافية أو مجلة كلية الآداب حسب الرغبة.

اقرأ أيضا