كشف طبي ووظيفي.. بطاقات الخدمات المتكاملة الكارت الأساسي لحصول ذوي الإعاقة على حقوقهم

الاربعاء 04 ديسمبر 2019 | 06:56 مساءً
كتب : رحاب الخولى

عانى الأشخاص ذوي الإعاقة خلال السنوات الماضية من التهميش، وعيشة مأساوية بين الفقر والإهمال، ومشكلات جمة لاحقتهم في حياتهم في شتى الملفات من صحة وتعليم وتوظيف وغيرها.

الماضي والحاضر

وبالمقارنة بما حدث في الماضي ومايتم على أرض الواقع، نجد أنه قبل أن يتولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة منصب وتخصيص عام 2018 لذوي الإعاقة، كان يقف الجميع مكتوفي الأيدي أمام تلك المشاكل، في الوقت الذي يكفل فيه الدستور والقانون حقوق تلك الفئة المهشمة ويمنحهم فرصة العيش حياة كريمة.

الرئيس والقانون

وبعد إقرار قانون ذوي الإعاقة، بعد موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي له، عادت الحياة من جديد، واستردت تلك الفئة المهمشة حقوقهم من القانون، وعلى أمل أن تنفذ الحكومة وعودها بتنفيذ كل بنود القانون والتي يكفل حقوق تلك الفئة.

استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة

وبحسب القانون يمكن للشخص أن يستخرج بطاقة الخدمات المتكاملة بعد الكشف الطبى والوظيفي، ومن خلال القانون لأي شخص الحق في التعليم، طبق كود الإتاحة، وبالقانون يمكن الحصول على فرص عمل، فضلا عن الجمع بين المعاش والدخل من العمل.

مزايا القانون

ويتيح القانون الكثير من المزايا لأول مرة، وهي: التأمين الصحي للشخص ذوي الإعاقة غير المتمتع بخدمات التأمين الصحي، ورفع القانون مبلغ الإعفاء الشخصي المنصوص علية في قانون الضريبة بنسبة 50% من هذا المبلغ لكل شخص من ذوي الإعاقة.

وخفض ساعات العمل في جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية بواقع ساعة مدفوعة الأجر يوميا للعاملين من ذوي الإعاقة أو لمن يرعي فعليا شخصا ذا إعاقة، ولأول مرة يحق للأشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم عن أنفسهم أو عن الغير وبدون حد أقصي ويكون لهم الحق في الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش آيا كان وما يتقاضونه من أجر العمل.

إعفاءات جمركية

وتعفى من الضريبة الجمركية التجهيزات والمعدات والمواد التعليمية والطبية والوسائل المساعدة والأجهزة التعويضية وكل المعينات المساعدة وإذا كان مستوردها شخصا ذا إعاقة بغرض استعماله الشخصي أو جمعية أو مؤسسة أو جهة من الجهات المعنية بتقديم أو توفير هذه الأشياء، وتعفي السيارات ووسائل النقل الفردية المعدة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة من الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة.

شؤون الإعاقة بالبرلمان

قالت الدكتورة هبة هجرس، عضو مجلس النواب لشؤون الإعاقة، اليوم أصحاب ذوي الإعاقة استطاعوا أن يستردوا حقوقهم التي سلبت منهم في الماضي، كما أن الدولة بعد إصدار قانون ذوي الإعاقة استطاعت أن تلبي احتياجاتهم وتوفر لهم سبل الأمان.

وأضافت، في تصريح خاص، أنه بتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدأت القطاعات والوزارات والجهات المعنية أن تهتم بتلك الفئة، وتلبي احتياجاتهم، ومشكلة هنا أن تسرع الوزرارات وخاصة وزارتي التضامن الاجتماعي و الصحة باستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لباقي الأشخاص، لأن تلك البطاقة هي الوسيلة الوحيدة التي من خلالها الحصول على مميزات القانون.

لذوي الإعاقة.. معلومات تهمك عن بطاقات الخدمات المتكاملة (تعرف عليها )

اقرأ أيضا