بعد مطالبة الرئيس السيسي.. 7 نصائح للاستيقاظ قبل السادسة صباحاً

الاربعاء 04 ديسمبر 2019 | 11:22 مساءً
كتب : شروق مدحت

طالب الرئيس السيسى، أمس الثلاثاء خلال زيارته لمحافظة دمياط، بتغيير مواعيد العمل، على أن تبدأ من الخامسة والنصف صباحاً حتى الثانية عشرة والنصف، نظراً لمردود الإيجابي الكبير على الإنتاج بدلا من بدء العمل فى وقت متأخر من اليوم.

طبيب: 5 معادن وفيتامينات تقضي على اضطرابات النوم نهائيا

فوائد الاستيقاظ مبكراً

وعلى الجانب الأخر، توجد العديد من الفوائد المذهلة التي تعود على صحة الجسم من الاستيقاظ مبكراً، ومنها تعزيز المناعة، زيادة التركيز، تحسين المهارات العقلية والإبداعية، علاج مشاكل النوم، الحصول على الراحة والاسترخاء، المساعدة على تحقيق الاهداف نظراً لوجود الكثير من الوقت الذي يمكن الاستفادة منه.

وفي ذلك السياق نستعرض أبرز النصائح التي تساعد على تغيير الروتين اليومي، والتغلب على عادات السهر الخاطئة، عن طريق بعض الخطوات البسيطة ومنها:

تغيير موعد النوم بشكل تدريجي

ينبغي الحصول يومياً على قسط كاف من النوم، حيث يحتاج الشخص البالغ من 7 إلى 9 ساعات من النوم يومياً، ولسهولة الاستيقاظ من النوم وعدم الشعور بالإرهاق، ينبغي ضبط المنبه للاستيقاظ في وقت مبكر، مع الذهاب للنوم مبكراً كل ليلة، ويمكن تحقيق ذلك بشكل تدريجي عن طريق الذهاب إلى الفراش 15 دقيقة مبكراً في كل ليلة، وذلك لسهولة التكيف مع المواعيد الجديدة.

الحصول على الاسترخاء ليلاً

ينصح بالحرص في المساء على أخذ وقت للاسترخاء حتى يتمكن الجسم من بدء عملية النوم الطبيعية، ويمكن تحقيق ذلك من خلال إطفاء الأضواء الساطعة، التي تعيق عمل هرمون "الميلاتونين" الذي يبعث على النعاس والنوم، كما ينبغي تجنب الشاشات الساطعة مثل أجهزة التلفزيون والهاتف المحمول والكمبيوتر أيضاً.

مقاومة الكسل صباحاً

بمجرد سماع رن المنبه، لابد من مقاومة الكسل والرغبة الشديدة في النوم مجدداً، حيث أن الدقائق الإضافية التي ستحصل عليها من النوم ستجعلك أكثر تعباً عند الاستيقاظ، لأن ما تحصل عليه هو نوم مجزأ، وليس دورة نوم كاملة، وللتغلب على تلك المشكلة ينصح بضبط منبه الهاتف المحمول على توقيتين، أحدهما قبل الموعد المستهدف للاستيقاظ بـ90 دقيقة، حيث يوضح الأطباء المختصون أن مدة الـ90 دقيقة بعد أول توقيت للمنبه تتيج المجال لدورة نوم كاملة، مما يسمح بالاستيقاظ بعد حالة حركة العين السريعة، بدلاً من خلالها.

تناول كوب من الماء

ينصح بتناول كوب من الماء عند الاستيقاظ مبكراً، وذلك لمواجهة جفاف الجسم خلال فترة الليل، حيث يساعد الماء على مكافحة التعب وترطيب الجسم وبدء تشغيل التمثيل الغذائي، كما ينبغي عدم تناول القهوة فور الاستيقاظ مباشرة، حيث يؤدي الكافيين إلى تزايد حدة التوتر على مدار اليوم.

تناول فطور صحي

ينصح أطباء التغذية، بتجنب تناول الأطعمة السكرية في الصباح، لما لها من علاقة وثيقة بالشعور بالإرهاق سريعاً، ولهذا ينبغي تناول وجبة إفطار تتكون من الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور، حيث تساعد تلك المكونات على زيادة النشاط والحيوية.

التفكير الإيجابي

أكدت العديد من الأبحاث، أن "مجرد دقيقتين من التصور والتفكير الإيجابي صباحاً يساعد على تحسين المزاج، فبمجرد تحديد الأولويات سيشعر الفرد بالراحة ويصبح أكثر قدرة على التعامل مع باقي المهام اليومية.

العطلات الأسبوعية

لابد من الحفاظ على موعد الاستيقاظ حتى في أيام عطلات نهاية الأسبوع، حيث أن السهر والاستيقاظ متأخراً في أيام العطلات يعمل على تدمير ماتم إنجازه طوال الاسبوع، جدول نوم صحي، وفي يوم الاجازة يمكن تحديد أي ساعة للقيلولة كي تستطيع الاستمتاع بعطلاتك دون أن تؤثر سلباً على جدولك اليومي الجديد الذي يجعلك أكثر نشاطاً وأقل توتراً مما يساعد على تحسين الحالة الصحية والمزاجية.

مخاطر قلة النوم

ومن جانبه كشف الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إنه توجد العديد من المخاطر الصحية الناجمة عن قلة النوم، ومن أبرزها زيادة الوزن وحدوث خلل في الجهاز المناعي مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، وأيضا ظهور الشيخوخة وعلامات التقدم بالعمر بصورة مبكرة وذلك نتيجة حدوث تضرر على أنسجة الجلد بسبب السهر يومياً وعدم أخذ القسط الكافي من النوم، والذي يتزايد بشكل واضح في أوقات الإجازات.

"للتركيز في المدرسة".. 6 أطعمة للتغلب على كسل الأطفال

طرق التغلب على الأرق

وأضاف "بدران"، في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم" أن هناك بعض العوامل التى تساعد على التغلب على الأرق والنوم بشكل هادئ ومنها تنظيم ميعاد النوم بحيث يتم تحديد ساعة معينة للذهاب إلى النوم، حتى يتم تنظيم الساعة البيولوجية فى جسم الإنسان، كما ينبغي الإبتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والاغذية المشبعة بالدهون وذلك بعد السابعة مساء، بحيث يتم التركيز على الاطعمة التى تساعد على الهدوء والاسترخاء مثل المكسرات والموز والشوفان، حيث تعمل تلك المكونات على زيادة إفراز مادة "الميلاتونين" المحفزة للنوم بشكل طبيعي، وأيضاً ينصح بالإبتعاد عن الأجهزة الالكترونية فى المساء مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والتابلت واللاب توب، لما لهم من دور فعال فى زيادة الإصابة بالأرق وإلحاق الضرر بصحة العيون، كما يساعد الاستحمام بماء دافئ على هدوء الأعصاب والاسترخاء بشكل سريع وفعال.

اقرأ أيضا