سعفان يبحث مع 3 وزراء عمل أفارقة التعاون بمجالات العمل والتدريب

الخميس 05 ديسمبر 2019 | 03:50 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

التقى الدكتور محمد سعفان، وزير القوى العاملة، نظرائه وزراء العمل في نيجيريا، وجنوب افريقيا، وكوت ديفوار، وذلك على هامش إنعقاد الإجتماع الإقليمي الإفريقي الـ 14 لمنظمة العمل الدولية المنعقد حاليا في ابيدجان عاصمة كوت ديفوار.

ويأتي ذلك بمشاركة 54 دولة إفريقية وأكثر من 400 مندوب وخبير من عالم العمل؛ بحث عددا من الملفات التي تتعلق بعمل وزارات العمل بهذه الدول، وتعزيز سُبل التعاون وتبادل الخبرات في مجالات العمل والتدريب والتشغيل، وتبادل الخبرات، وإمكانية الاستفادة من المراكز التدريبية المصرية وخاصة في صعيد مصر.

وفي البداية، أكد "سعفان"، على عمق العلاقات بين بلدانهم وما تربطهم من علاقات ثنائية تعد نموذجا للاعتزاز، مشيدًا، بالعلاقات التي تربط بين مصر، ونيجيريا، وجنوب افريقيا، وكوت ديفوار، والتي وصفها بأنها "متميزة".

وأشار "الوزير" خلال كلمته بالمؤتمر، إلى أهتمام الدولة المصرية بتكثيف التعاون مع دول القارة نظرا لوجود إرادة سياسية، وتأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بأهمية التعاون مع الدول الإفريقية في كل المجالات، لافتًا، إلى مستوى العلاقات المتميزة مع مصر وشقيقاتها في إفريقيا، منوها إلي أنها تعود روابط الصداقة والإخاء منذ زمن بعيد.

واستعرض "سعفان، التطوير الجاري حاليا من قبل الوزارة في مراكز التدريب المهني المصرية، مشيرا، إلى أنه يجري الانتهاء من تطوير وتجهيز ورفع كفاءة واستكمال الأعمال الإنشائية في 38 مركزا ثابتا بمديريات القوي العاملة بمحافظات مصر، فضلا عن تطوير 13 وحدة متنقلة لتدريب الشباب بالقرى والنجوع، لافتا، إلى أن الوزارة انتهجت نهجا جديدا للتدريب المهني ، ولديها مركز تدريب مهني متكامل بصعيد مصر، وبه إقامة كاملة، ومؤهل لاستقبال الأشقاء الأفارقة.

ومن جانبهم، رحب كل من الدكتور كريس نجيج وزير العمل والإنتاجية بنيجيريا، ونوكسسي ثولاس وزير العمل بجنوب افريقيا، وباسكال أبينان وزير العمل الإيفواري، بإتاحة مصر تقديم خبرتها في مجال القوى العاملة، للوزارات النظيرة، مؤكدا، حرص بلادهم على الاستفادة من خبرة القوى العاملة المصرية ، خاصة في مجال التدريب المهني، وكافة مجالات القوى العاملة، منوهين، إلي أن ذلك سوف يسهم في الحد من ارتفاع نسبة البطالة الموجودة ببلادهم، مشيرين، إلي أن فرصة التدريب المهني ستساعد في مواجهة هذه المشكلة.

وأضاف وزير عمل جنوب أفريقيا: "من أهم الأمور تطوير المهارات والرعاية الصحية وإيجاد فرص عمل ولدينا لجنة خاصة بالعمل تهتم بالتدريب المهني"، مقترحا، أن يكون هناك تواصل بين الجانبين لإعداد رؤية وصياغة تقرير يرفع للرئاسة في الدولة.

وأثني وزير العمل الإيفواري، على ما تقدمه الحكومة المصرية من منح للطلبة الايفواريين، مؤكدا، ضرورة الاستفادة من خبرات المصريين في كافة المجالات المتاحة لتحديد الاحتياجات، مشددا، على أن تبادل الخبرات يجعل الدول تتقدم إلى الأمام لتعويض التأخير النسبي الذي تعاني منه أفريقيا.

وقال الوزير الإيفواري، إنه من الأهمية بمكان التعاون بين كافة دول أفريقيا لتحقيق نهضة بالقارة، كما سبق ونهضت الصين، منوها، إلي القارة تبني على تقرير المدير العام للمنظمة والذي أشار فيه إلى أن فرص النمو كبيرة بإفريقيا ومعظم شعوب القارة من الشباب الواعد الذي يمثل دعائم النهضة بالبلاد ويجب العمل على الاستثمار بهم.

وأهدي الوزير هدايا رمزية للوزراء تعبر عن الحياة والصناعة المصرية.

اقرأ أيضا