استشاري يكشف عن أخطر سرطانات النساء وأكثرها شيوعا

الخميس 05 ديسمبر 2019 | 06:18 مساءً
كتب : شروق مدحت

كشف دكتور سامح عطية استشاري النساء والتوليد بمستشفى الجلاء التعليمي، أن سرطان المبيض يحتل المرتبة الأولى من حيث الانتشار بين النساء، يليه سرطان الثدي وعنق الرحم.

لأول مرة في البشرية.. علاج جديد يقضي على كافة أنواع السرطان

أعراض سرطانات النساء

وأشار "عطية" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، إلى أن هناك العديد من الأعراض التى يجب أن تنتبه إليها السيدات فور ملاحظتها حيث تعتبر علامة مبكرة للإصابة بالسرطان ومن أهمها، حدوث النزيف في سن اليأس، ظهور تغيرات في الثدي، حدوث نزيف بعد الجماع، لافتاً أن تدفق الحيض ليس مؤشراً على الإصابة بسرطان الرحم، فمن الممكن أن يكون نزيف عادي بسبب أي مشاكل صحية.

الأورام الليفية الحميدة

وأوضح، أن الأورام الليفية الحميدة تعد من أكثر أنواع سرطانات الرحم الشائعة ويمكن علاجها بالعديد من الطرق العلمية، ولكن بالاهتمام الدوري والمتابعة المستمرة وعدم الإهمال وبخاصة في حال تقدم المرأة في العمر.

أعراض شائعة للسرطان

وأكد، أن وجود تورم أو كتل على الفخذ والرقبة ومنطقة تحت الإبط ليس بالضرورة مؤشرا على الاصابة بالسرطان، حيث أنه من الممكن أن يكون ناتجاً عن الغدد الليمفاوية نتيجة حدوث التهابات، وأيضا خراج الثدى واللوز تسبب الأعراض السابقة، وعلى المرأه استشارة طبيبها للتخلص من أى قلق يراودها.

أبرزها سرطان المرئ والسكري.. 7 مخاطر من تناول الطعام ليلاً

سرطان المبيض

وحول أعراض سرطان المبيض، أضاف أنه يتمثل فى حدوث نزيف فى الدورة الشهريه، ويصاحبه آلم أسفل البطن ويوجد عامل وراثى، من الممكن أن يلعب دوراً فى الإصابة بسرطان المبيض، ولذلك يجب عمل أشعة تليفزيونية للإطمئنان حيث أن معظم أنواع السرطانات تكون أسبابها مجهولة.

وعلى الجانب الآخر توجد العديد من الشائعات والمعتقدات الخاطئة التي تنتشر بين السيدات، وينبغي تصحيحها، ومن أبرزها:

شائعات تنتشر عن سرطان الثدي

الشائعة الأولى

"سرطان الثدي هو مرض وراثي" والسبب في حدوثه هو التاريخ العائلي مع المرض، ولكن في الحقيقة تكون نسبة العامل الوراثي في التسبب بسرطان الثدي هي 5% فقط، والنسبة الغالبة للعوامل الصحية والعادات الخاطئة.

الشائعة الثانية

"لايمكن الحماية من سرطان الثدي" ، ولكن في الحقيقة يمكن الاعتماد على بعض النصائح للحد من الإصابة بسرطان الثدي، من خلال الحرص على نظام غذائي صحي، مع ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

الشائعة الثالثة

" مزيل العرق يتسبب في الإصابة بسرطان الثدي"، انتشرت في الفترة الماضية هذه الشائعة بشكل مبالغ فيه، ولكن في الحقيقة أن مزيل العرق يتسبب في تراكم الكثير من العناصر الخطيرة مثل الألمنيوم والسموم تحت الجلد فقط، مما يؤدي لبعض المشاكل الأخرى، ولكنها لن تصل للإصابة بسرطان الثدي.

الشائعة الرابعة

"ارتداء حمالة الصدر يؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي"، تعد من أبرز الشائعات التي تثير مخاوف الفتيات بشكل كبير، ولكن الحقيقة أن المرأة تصاب بسرطان الثدي سواء قامت بإرتداء حمالة صدر أم لا.

الشائعة الخامسة

"التصوير الإشعاعي المنتظم يمنع الإصابة بسرطان الثدي"، وتكمن الحقيقة، أن التصوير الإشعاعي يعمل على اكتشاف المرض بشكل سريع ودقيق، ولكن ليس له علاقة بالحماية من سرطان الثدي إطلاقاً.

الشائعة السادسة

"الرجال غير معرّضين للإصابة بسرطان الثدي"، ولكن المفاجأة هى أن الرجال والنساء يصابون بسرطان الثدي بدون استثناء، ويعد سرطان الثدي من أبرز المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجه الرجال.

الشائعة السابعة

"صاحبات الثدي الصغير أقل عرضه من صاحبات الثدي الكبير للإصابة بسرطان الثدي"، ومن جانبهم يكشف الأطباء أن الإصابة بسرطان الثدي ليس لا علاقة له بحجم الثدي، ولكن يتوقف الأمر على الأشعة السينية، حيث أن الخلايا السرطانية تتضح في الثدي الصغير بشكل أوضح.

الشائعة الثامنة

" ورم الثدي دليل على الإصابة"، على الجانب الأخر من الممكن ال‘صابة بسرطان الثدي بدون وجود أي ورم في أنسجة الجلد أو الخلايا.

الشائعة التاسعة

"استئصال الورم يحمي من الإصابة به مجدداً، تعتقد بعض السيدات أنه في حال تم استئصال الثدي فلن يتم الإصابة بسرطان الثدي مجدداً، ولكن الحقيقة تكمن في إمكانية الإصابة مرة أخرى.