"علشان المحرك".. أفضل وقت لتغيير زيت السيارة

الجمعة 06 ديسمبر 2019 | 03:17 مساءً
كتب : سعيد خالد

أي شخص يستطيع القيادة أو محب للسيارات فهو يعلم مدى أهمية زيت السيارة، للحفاظ على محرك السيارة، والحفاظ على العمر الإفتراضي له، خاصةً وأنه أهم قطعة في السيارة.

اقرأ ايضًا: "عربيات على قد الجيب".. أسعار أرخص 5 سيارات في مصر (صور)

تأخير تغيير الزيت يضر المحرك كثيرًا، ويتسبب في أعطال كثيرة له ويقلل العمر الإفتراضي له، لكن إذا كانت السيارة جديدة فلتسأل نفسك ماهو أفضل وقت لـ تغيير زيت السيارة الجديدة؟

تغيير زيت السيارة

عند شراء سيارة جديدة فإن التوكيل أو المركز الذي تشتري منه السيارة يُخبرك بالمسافة المحددة للزيت حيث أنه يتراوح مابين 5000 كيلو متر حتى 20000 كيلو متر، حيث أنه يُحدد بناءً على نوع الزيت والسيارة.

وعلى الرغم من أنه من الممكن أن يتم تغييره عند مسافة 20000 ألف كيلو متر إلا أنه مسافة قياسية لا تتقبلها جميع المحركات والسيارات، لذلك لايجب تخطي تلك المسافة، وإذا ترك الزيت بعدها سيكون حالته رديئة ولن يعمل المحرك بكفاءة، وستكون درجة لزوجة زيت السيارة داخل المحرك معدومة.

تأثير المسافات الطويلة على زيت السيارة

يحتوي زيت السيارة على معادن دقيقة حيث أن السير لمسافات طويلة يتسبب في أنها تؤثر على عمل محرك السيارة وتضره بشد بسبب احتكاك تلك الأجزاء مع أجزاء المحرك.

وقبل السفر دائمًا عليك فحص سيارتك وخاصة الزيت وتغييره إذا كان السفر لمسافة طويلة، وعند شعورك بإختلاف لزوجة الزيت أو التغيير المفاجئ في قدرة المحرك عليك أن تلجأ إلى تغييره مباشرة، حيث إن اللزوجة القليلة تزيد من احتكاك الأجزاء داخل المحرك، وترفع من حراراته مما يؤثر على عمره الافتراضي ويتسبب في مشكلات كثيرة في المحرك.

اقرأ أيضا