استشاري: 4 وصفات طبيعية لعلاج الروماتويد والتهابات المفاصل

السبت 07 ديسمبر 2019 | 09:21 مساءً
كتب : شروق مدحت

أكدت الدكتورة ليندا جاد استشاري التغذية العلاجية، أنه لا يوجد علاج نهائي لمرض الروماتويد، ولكن يمكن تطبيق بعض المكونات الطبيعية للتخلص من الالتهابات والألم الناتج عن الإصابة.

أستاذ مناعة: لهذا السبب تصاب النساء بالروماتويد في الشتاء

الكركم علاج التهابات المفاصل

وأوضحت "جاد" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن الكركم يلعب دوراً فعالا في علاج التهابات المفاصل، نظراً لإحتوائه على العديد من المركبات ومضادات الأكسدة، التي تحافظ على صحة العظام والمفاصل وتعمل على تنشيط وظائف الدورة الدموية وتحسين صحة الجهاز الهضمي، ويمكن الاستفادة من الكركم عن طريق إضافته للأطعمة المختلفة وطبق السلطة أو تناوله كمشروب يومي.

العرقسوس لعلاج الروماتويد

كما ينصح بتناول مشروب العرقسوس لما له من دور فعال في الحفاظ على صحة المفاصل وتنشيط وظائف الأعصاب.

الزنجبيل لعلاج الروماتويد

وأشارت، إلى أن الزنجبيل يعد أبرز المكونات الطبيعية التي تغني عن مسكنات الألم الروماتويد فينصح بتناول مشروب الزنجبيل عند شدة الألم وخاصة في فترة الصباح التي تزداد فيها أعراض المرض بشكل ملحوظ.

أطعمة للسعادة

ونصحت بالإكثار من تناول الأغذية التي تعمل على تعزيز الحالة النفسية وزيادة الشعور بالسعادة ومنها الأسماك والمكسرات والحليب ومشتقاته.

اللحوم المصنعة

وشددت، على ضرورة الإكثار من تناول الخضراوات الورقية كالخس والفاكهة الطازجة، مع ضرورة الحد من المشروبات الغازية والمنبهات واستبدالها بالعناصر الغذائية الصحية، كما ينبغي الإبتعاد نهائياً عن تناول اللحوم وخاصة المصنعة منها مثل البرجر والسجق والسوسيس، نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الاملاح التي تتراكم في أطراف الجسم.

الكمادات الدافئة

وتابعت: "توجد بعض الخطوات التي يمكن تطبيقها في المنزل للحد من الألم الشديد ومنها استخدام الكمادات الدافئة على مكان الإصابة، مع تطبيق بعض الرياضات والتمارين البسيطة مثل الأمل والاسترخاء لتقوية العضلات وراحة المفاصل وعدم التعرض للإجهاد".

طبيب: 5 أسباب وراء التهاب المفاصل الروماتويدي.. وهذه طرق الوقاية والعلاج

الوزن الزائد

واستكملت: "لابد من التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع، حيث تؤدي السمنة المفرطة لزيادة الضغط على المفاصل والعظام مما يتسبب في تفاقم الأعراض".

أعشاب لعلاج آلم العظام والمفاصل

وأضافت: "يمكن استخدام بعض الاعشاب في عمل خلطات لتسكين آلم العظام والمفاصل ومنها تدليك المفاصل بخليط متساوي من عصير البصل والحلبة المطحونة وورق السدر، ووضعه في المساء حتى صباح اليوم التالي، كما يمكن تناول الحبة السوداء مع كوب من الزبادي المحلى بعسل النحل الطبيعي، قبل الذهاب للنوم".

اقرأ أيضا