كارثة.. صبغات الشعر تسبب سرطان الثدي.. وهذه البدائل الآمنة

السبت 07 ديسمبر 2019 | 10:32 مساءً
كتب : شروق مدحت

حذرت دراسة حديثة صادرة من المعهد الوطني للصحة، من استخدام صبغات الشعر بشكل دائم، وأيضاً مواد فرد الشعر الكيميائية التي تتضمن كلاُ من "البروتين والكرياتين"، حيث أن تلك المواد تزيد من فرص الإصابة بـ سرطان الثدي بشكل كبير.

هل يضرب سرطان الثدي الرجال؟.. طبيب يكشف الحقيقة الكاملة

ووفقاً لما جاء في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، اعتمدت نتائج الدراسة على ما يقرب من 50000 امرأة على مدار 8 سنوات، حيث أكدت نتائج البحث أن النساء اللواتي يقومن بعملية صبغ للشعر بشكل مستمر، وأيضا اللواتي يقومن باستخدام مواد الكيميائية لفرد الشعر، هن أكثر عرضة بنسبة 9 % للإصابة بسرطان الثدي، وذلك بالمقارنة مع أولئك النساء اللواتي لم يفعلن ذلك مطلقاً.

وأكد الباحثون القائمون على الدراسة، أن سرطان الثدي ينشأ من استخدام المواد الكيميائية على الشعر التي تقوم بالتغلل إلى فروة الرأس، بالإضافة إلى خطورة استنشاق الأبخرة المتصاعدة خلال فرد الشعر بالمواد الكيميائية كـ البروتين والكرياتين.

وأشار الباحثون، إلى أنه يتم استخدام أكثر من 5000 مادة كيميائية في منتجات صبغ الشعر، وابرزها الفورمالديهايد والتي تعرف باسم "الفورمالين"،ومع الإستخدام المتكرر تزيد تلك المادة من فرص الإصابة بسرطان الجلد والدم.

مخاطر صبغة الشعر

- تؤدى إلى حدوث تهيج للجلد، وظهور بعض الأعراض على فروة الرأس مثل الحكة والإحمرار الشديد.

- فى العديد من الأحيان تسبب صبغات الشعر حساسية عند بعض الناس نظرًا لاحتوائها على بعض المواد الضارة ومنها الجلوتين.

- يعتبر جفاف وتساقط الشعر من أبرز النتائج التى تعود من استخدام صبغات الشعر نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من المواد الكيميائية.

- ينصح المرأة الحامل بعدم استخدام صبغات الشعر، حيث تسبب تشوهات الأجنة.

- تؤدى صبغات الشعر لحدوث مشاكل فى الجهاز التنفسى مثل الربو والسعال، وذلك بسبب استنشاق المواد الضارة بها.

صبغة الشعر بمواد طبيعية

وعلى الجانب الىخر، تحرص العديد من الفتيات على تلوين الشعر بصفة مستمرة، وذلك للسير على نهج أبرز خطوط عالم الموضة والتجديد، ونتيجة التخوف من تطبيق صبغات الشعر نظرا لاحتوائها على العديد من المواد الكيماوية الضارة على صحة الشعر، والتي تؤدي لتساقط وتلف الشعر، نستعرض أبرز الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها كبديل آمن لصبغات الشعر.

لصبغة الشعر باللون الكستنائي الفاتح أو الداكن

- للحصول على شعر بلون كستنائي فاتح أو داكن، يمكنك استخدام الشاي الأسود، وذلك عن طريق وضع كوبان من الماء على النار مع 5 أكياس شاي حتى الغليان، يترك الشاي ليبرد ثم يبلل به الشعر جيداً.

سرطان الثدي.. أشهر 9 خرافات تتداولها النساء عن هذا المرض

- كما يمكن أيضاً استخدام القهوة السوداء، بحيث تترك على الشعرة لمدة لا تقل عن ساعة واحدة قبل الغسل جيداً بالماء الفاتر وخل التفاح، وينصح بتكرار العملية عدة مرات حتى الحصول على اللون المرغوب به.