أبرزها "بحة" الصوت والاكتئاب.. طبيب يكشف عن أعراض قصور الغدة الدرقية

الاثنين 09 ديسمبر 2019 | 10:24 مساءً
كتب : شروق مدحت

قال الدكتور أحمد مراد هاشم استشاري الجهاز الهضمي والكبد بطب القصر العيني، إن الغدة الدرقية تتواجد في الجزء الأمامي من الرقبة، وهي تقوم بدور هام في إفراز هرمونات الجسم، التي تحمي من التعرض للكثير من الأمراض والمشاكل الصحية.

استشاري: "الثيروكسين" مدمر دهون الجسم.. وخلل الغدة الدرقية يقضي عليه

قصور الغدة الدرقية

وأشار "هاشم" في حواره لـ"بلدنا اليوم"، أن قصور الغدة الدرقية يعد من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأفراد والتي تتطلب التوجه للطبيب مباشرة فور ملاحظة أي واحدة من أعراضها لتجنب المضاعفات المحتملة من تلك المشكلة، حيث تتمثل قصور الغدة الدرقية في نقص إنتاج بعض الهرمونات بالجسم مما ينتج عنه حدوث خلل في بعض الوظائف الحيوية بالجسم.

اسباب قصور الغدة الدرقية

وأكد، أن أبرز الأسباب التي تجعل الأفراد أكثر عرضه للإصابة بمشاكل الغدة الدرقية الإصابة بأي من أمراض المناعة الذاتية، والتقدم في المراحل العمرية وخاصة بعد سن الستين يصبح الأفراد أكثر عرضه للإصابة بمشاكل الغدة الدرقية، أيضاً تلعب العوامل الوراثية دوراً هاماً في الإصابة بمشاكل الغدة الدرقية، فعلى سبيل المثال إذا كان أحد أفراد العائلة يعاني من الغدة الدرقية، فمن المحتمل أن يصاب الآبناء بهذا المرض.

أعراض قصور الغدة الدرقية

ولفت، أن أبرز الأعراض الدالة على وجود قصور في الغدة الدرقية تشمل وجود زيادة للوزن بشكل ملحوظ، مع ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والمعاناة من مشاكل القلب والشرايين مثل عدم انتظام دقات القلب، وأيضاً الشعور الدائم بالتعب والكسل والإرهاق الشديد بمجرد القيام بأي مجهود بسيط على مدار اليوم.

خلل الغدة الدرقية

وأكد، أن اضطراب الهرمونات يتسبب في حدوث الكثير من مشاكل المعدة ومنها الإصابة بالإمساك أو الإسهال المزمن نتيجة خلل هرمون الغدة الدرقية.

هرمونات الغدة الدرقية

وكشف، أنه يمكن الاستدلال على مشاكل الغدة الدرقية من خلال شعور الفرد بحرارة الطقس الشديدة على الجسم، وذلك نتيجة خمول هرمونات الغدة الدرقية وعدم استطاعتها لمقاومة التغيرات المناخية التي تؤثر على نشاط الجسم، كما توجد علاقة وثيقة بين قصور الغدة الدرقية وبين الحالة النفسية للأفراد بشكل كبير، حيث يعاني مرضي قصور الغدة الدرقية من التقلبات المزاجية بشكل مستمر، والتي قد تصل في بعض الحالات إلى الإكتئاب الشديدة الناتج عن خلل الهرمونات بالجسم.

من بينها السرطان والغدة الدرقية.. مخاطر الاكتئاب على صحة المرأة

مخاطر الغدة الدرقية

واستكمل: "مريض الغدة الدرقية يصاب في الكثير من الأحيان بمشاكل في الأحبال الصوتية والتي تشمل التغيير في طبيعة الصوت ودرجته، وأيضا تتضمن الإصاب ببحة الصوت بشكل مستمر، ويزيد انخفاض مستويات الغدة الدرقية من خطر الإصابة بأمراض القلب، التي تؤثر بدورها على ارتفاع ضغط الدم، وحدوث اضطراب في الدورة الدموية التي تتصل بأنسجة الجسم".

اقرأ أيضا