قبل انطلاقه رسميًا.. أبرز المعلومات عن منتدى أسوان للسلام الدولي

الاربعاء 11 ديسمبر 2019 | 09:19 صباحاً
كتب : سارة محمود

يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، إطلاق النسخة الأولى لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة بمدينة أسوان "جوهرة النيل"، والتي تعبر بحق عن الهوية الأفريقية وارتباطا بتسميتها عاصمة الشباب الأفريقي 2019.

ويأتي ذلك تنفيذًا لإعلان الرئيس في قمة سوتشي بروسيا الاتحادية أكتوبر الماضي عن إطلاق المنتدى ووجه الدعوة للمشاركين في المؤتمر وفي مقدمتهم الرئيس بوتين بالحضور، والمشاركة في المنتدى، ليكون منصة إقليمية وقارية يجتمع فيها قادة السياسة والفكر والرأي وصناع السلام وشركاء التنمية.

ونظرًا لأهمية المنتدى، تحرص "بلدنا اليوم" على استعراض أبرز المعلومات عنه قبل انطلاقه:

1- يساهم منتدى أسوان للسلام الدولي في فتح آفاق جديدة نحو تحقيق السلام والتنمية المستدامة بالقارة السمراء، ويأتي ذلك في إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي 2019.

2- يشارك فيه أكثر من 48 دولة بقيادتهم وزعمائها.

4- كما يشارك في منتدي أسوان للسلام الدولي 80 مراسلًا أجنبيًا.

5- ويهدف إلى التعاون وتعزيز الشراكة بين دول القارة الأفريقية والحفاظ على سيادة ووحدة القارة الأفريقية.

6- يناقش قضايا الإرهاب والهجرة غير الشرعية من منظور اجتماعي وثقافي واقتصادي ومدى قدرة الإرهاب على استقطاب والترويج للفكر المتطرف.

7- يساهم في توفير للجهات الفاعلة والشركاء الوطنيين والإقليميين والدوليين فرصة فريدة من أجل تقييم الفرص والتحديات الحالية للسلام والأمن والتنمية في أفريقيا، ووضع بعض التوصيات والأدوات العملية المناسبة للسياق لتعزيز تنفيذ أجندتي "التنمية المستدامة" و"استدامة السلام في أفريقيا".

8- تحول مطار أسوان الدولي إلى مطار على طراز عالمي بعد الانتهاء من تطويره,

اقرأ أيضا