ندوة للتوعية في مواجهة ظاهرة الانتحار بحوش عيسى

الاربعاء 11 ديسمبر 2019 | 01:49 مساءً
كتب : محمد الشبكشي

نظمت الوحدة المحلية لمركز ومدينة حوش عيسي بمحافظة البحيرة، بالاشتراك مع التربية والتعليم، ندوة توعوية تثقيفية ناقشت من خلالها ظاهرة الانتحار التي شهدها مجتمعاتنا في الفترة الأخيرة.

وعقدت الندوة بمدرسة حوش عيسي الثانوية بنين، بحضور محمد الشيخ نائب رئيس المدينة اسماعيل الغايش مدير المدرسة و الشيخ علي الدسوقي والشيخ احمد عبد الشفيع اعضاء هيئة الوعظ والارشاد بالازهر.

وأكد محمد الشيخ رئيس المدينة، أن كثرة حوادث الانتحار التي ظهرت في مجتمعاتنا مؤخرا نتيجة لحدوث خلل في العقيدة الدينية والقيم الأخلاقية وعدم التثقيف وتطوير الذات البشرية وتنمية المواهب الداخلية واكتساب الخبرات المختلفة .

وأضاف أن من بين أسباب ظاهرة الانتحار الإصابة بالأمراض القاتلة هي لابد من رفع الوعي الديني والدعم النفسي والاجتماعي لهؤلاء المرضى حتي لا يصاب المريض بالرغبة في الانتحار .

وأشار اسماعيل الغايش مدير المدرسة، إلى أن هناك بعض الاعراض والسلوكيات الخاصة تكون واضحة على من يرغب في الانتحار ومنها التحدث عن الرغبة في الموت وقتل النفس ،فضلا عن البحث في طرق الانتحار المختلفة ،والتحدث باليأس،والحديث عن احساسه بالقيئ والإصابة بحالة الانطواء الشديد ،بالإضافة إلى تناول المخدرات ،اضطراب في النوم .

وأوضح الشيخ علي الدسوقي أن الدين الإسلامي بين حكم الانتحار بكونه تكفير وخروج عن الدين ،فلابد وأن نعيد تقيم حياتنا وعلاقتنا بالله سبحانه وتعالي ، مهما بلغت قوة وشدة الإصابات والمصائب في الحياة الدنيا ، لايمكن التصدي لها إلا من خلال تقوية العلاقة مع الله ،فقد أمرنا الله بالتفاؤل "تفاؤلوا بالخير تجدوه "فلابد من عدم التشاؤم أو شحن نفسك بالطاقات السلبية المؤدية إلى الانتحار.

اقرأ أيضا