"بنظرة واحدة".. كيف تعرف حالتك الصحية من "لون عينيك"

الاربعاء 18 ديسمبر 2019 | 06:21 مساءً
كتب : شروق مدحت

كشفت العديد من الدراسات الطبية الحديثة عن إمكانية اكتشاف الحالة الصحية من خلال لون وشكل العين، فمن الممكن الاستدلال عن بعض الأمراض العضوية بمجرد النظر في العينين.

نصائح لتفادي المخاطر الصحية للعمل الليلي

وطبقاً لما جاء في موقع "ويب ميد" يكشف خلل العيون عن العديد من الأمراض الجسدية الكثيرة ومنها:

مرض السرطان

يعد لون "نن" العين، من أبرز المؤشرات التي تكشف عن الحالة الصحية لجسم الإنسان، وعلى سبيل المثال تكشف البقع البيضاء في العيون عن وجود أورام سرطانية تهدد حياة الإنسان، ولهذا ينبغي التوجه للطبيب المختص فور ظهور أي بقع بداخل العيون.

السكتات الدماغية

من أبرز الحالات التي تستدعي التوجه لأقرب عيادة طبيبة، هى ازدواجية الرؤية والتشوش الذي يصيب الأفراد بشكل مفاجئ، حيث أن تلك الحالة من الممكن أن تنهي على حياة الإنسان فس ساعات معدودة نتيجة الإصابة بالسكتات الدماغية.

الغدة الدرقية

يكشف جحوظ العين عن وجود خلل بالغدة الدرقية، وفرط نشاطها، وفي الكثير من الاحيان يصاحبها العديد من الأعراض الأخرى مثل الإسهال، فقدان الوزن، واضطراب الجهاز العصبي.

مشاكل بالكبد

وجود اليرقان في العين، وهو تغير البياض إلى اللون الأصفر، يعد من أبرز الحالات الصحية الخطيرة التي تتطلب الإنتباه حولها، لما لها من علاقة وثيقة بالإصابة بأمراض القلب مثل تشمع الكبد أو الفيروسات الكبدية.

مرض الوهن العضلي

يتمثل في ارتخاء جفون العين وهبوطها، وهو يعد من أبرز الأمراض المناعية الشهيرة، التي تصيب عضلات العين، وتتطلب المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص للحد من المضاعفات المحتمل حدوثها.

مرض السكري

من أبرز العلامات الدالة على الإصابة بمرض السكري هو ضعف النظر، وذلك نتيجة التأثير على الأوعية الدموية والوصلات العصبية في العين، مما يضعف النظر، ولهذا ينصح مرضى السكري بإجراء فحوصات دورية على العين لاكتشاف هذه الاضطرابات مبكرًا والتعامل معها بشكل صحيح.

مشاكل القلب

يعد ظهور الهالات السوداء فى كثير من الأحيان مؤشراً لوجود مشاكل صحية فى القلب والشرايين، خاصة إذا كانت على شكل قوس حول العينين.

التوتر والقلق

ينتج عن زيادة إفراز مستوى هرمون الكورتيزول، حدوث تراجع في إنتاج الجسم للكولاجين وظهور الشيخوخة وعلامات تقدم السن بشكل مبكر.

حافظ على سعادتك.. السهر في "الويك إند" يعرضك لهذه المخاطر

ارتفاع ضغط الدم

ينتج عن ارتفاع ضغط الدم، حدوث اتساع في الأوردة الدموية تحت العينين وظهور الهالات السوداء.