في أول أيام الشتاء.. كيف تحمي نفسك من نزلات البرد والأنفلونزا

السبت 21 ديسمبر 2019 | 08:31 مساءً
كتب : شروق مدحت

يوافق غداً الأحد 22 ديسمبر، بداية فصل الشتاء فلكياً، حيث استحوذت حالة الطقس على اهتمام المواطنين خلال الفترة الماضية، بعد أن شهدت البلاد حالات انخفاض في درجات الحرارة، مما أدى إلى إصابة الكثير من الكبار والأطفال بمشاكل البرد والانفلونزا، والعديد من مخاطر الجهاز التنفسي، ولهذا نستعرض أبرز طرق الحماية من نزلات البرد وحالات الأنفلونزا.

"من خير الطبيعة".. 8 وصفات وزيوت طبيعية لعلاج الإنفلونزا والبرد

طرق الحماية من نزلات البرد وحالات الأنفلونزا

- ينبغي الإكثار من تناول الماء يومياً لتعزيز المناعة والحد من الإصابة من أمراض الشتاء المختلفة، ولهذا ينبغي ألايقل المعدل اليومي عن2 لتر من الماء.

- يساعد كوب من الكاكاو يومياً قبل النوم مباشرة، على تقوية المناعة، والحد من أمراض الشتاء المختلفة.

- ينصح بتناول طبق من السلطة الخضراء يومياً، لما لها من دور فعال في تعزيز المناعة والحد من الإصابة من نزلات البرد.

- لابد من تجنب الأطعمة الجاهزة، والاهتمام بالأطعمة الطازجة المصنوعة فى المنزل.

- يساعد الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين "سى"،على الحماية من نزلات البرد وحالات الأنفلونزا، ويتواجد الفيتامين بكثرة في كلاً من البرتقال والليمون والجريب فروت.

- تعد ممارسة الرياضة من أبرز الخطوات الصحية التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي، والحماية من الكثير من الأمراض المختلفة، ولهذا ينبغي الحرص على ممارسة رياضة المشي بمعدل نصف ساعة يومياً.

- ينبغى عدم التعرض بشكل مفاجئ للهواء البارد، وعند ظهور بعض الأعراض كالعطس والاحتقان والصداع أو نزول ماء من الأنف، ففى هذه الحالة يتم تناول أدوية مضادة للحساسية.

-عند الشعور بوجود بلغم، لابد من تناول مضاد حيوى للتخلص من البكتيريا المسببة له.

- ارتداء الملابس الملائمة للجو وعدم تخفيف الملابس نهائيًا.

- لابد أن تحرص الأم على ارتداء الطفل للملابس الثقيلة والابتعاد عن الملابس الصوفية لأنها تزيد من الحساسية لديه.

- ينبغى الحرص على عدم خروج الأطفال في الأماكن المفتوحة، لعدم تعرضهم للهواء البارد الذي يزيد من فرصة الإصابة بنزلات البرد وزيادة الحساسية.

- ينصح مرضى حساسية الأنف والصدر بضرورة ارتداء الكوفية وسدادة الأنف والأذن عند التعرض للهواء البارد، ويجب عدم خلعهم إلا في مكان دافئ وذلك للحماية من أي مضاعفات.

أبرزها الربو والجفاف.. 5 أمراض تهاجمك في ديسمبر

- يجب اتباع بعض النصائح قبل النزول من المنزل ومنها فتح النوافذ مباشرة قبل النزول وتناول كوب ماء من الحنفية لمعادلة درجة حرارة الجسم، كما ينبغى أن يقوم الفرد بغسل الوجه بماء عادى ووضع منديل مرطب بالماء على الأنف، حتى لا يصاب الشخص بالإنفلونزا أو نزلات البرد.