حصاد الأندية العربية في 2019.. سيطرة كاملة على البطولات القارية.. ومشاركة ثلاثية في المونديال

الاحد 22 ديسمبر 2019 | 08:21 مساءً
كتب : علي الحمداوي

أيام قليلة تفصلنا عن نهاية عام 2019، والذي شهد العديد من الأحداث الرياضية المثيرة، على مستوى الأندية العربية، بعدما سيطرة على العديد من البطولات القارية، وتحقيق العديد من المراكز الجيدة، التي أدت إلى ارتفاع ترتيب الأندية العالمي.

وفي هذا التقرير تستعرض "بلدنا اليوم"، أبرز إنجازات الأندية العربية، في البطولات الإفريقية والآسيوية، خلال العام الذي أوشك على الانتهاء، وستكون البداية عبر قارة إفريقيا.

الترجي التونسي

حسم الترجي التونسي، لقب دوري أبطال أفريقيا، للموسم الثاني على التوالي، في مايوالماضي، على حساب الوداد البيضاوي المغربي.

وحسم التعادل الإيجابي 1-1، مباراة الذهاب بين "غول إفريقيا" و"وداد الأمة"، وفي لقاء الإياب عاد الترجي للتقدم من جديد على الوداد، ولكن بسبب تعطل تقنية الفار ألغى اللقاء، وليتم في النهاية منح اللقب إلى الفريق التونسي.

الزمالك المصري

تمكن فريق الزمالك من العودة إلى طريق الألقاب الإفريقية، بعدما غاب عنها لسنوات، عبر بوابة نهضة بركان المغربي، حيث تمكن أبناء ميت عقبة من الفوز ببطولة الكونفيدرالية، في مايو الماضي.

وفي مباراة الذهاب خسر الزمالك أمام نهضة بركان، بهدف دون رد، ولكن تمكن الأبيض من العودة في لقاء الإياب عن طريق لاعبه محمود علاء، وسجل هدف التقدم، ليلجأ الفريقان لركلات الترجيح، ويحسمها الزمالك 5-3.

ومن إفريقيا إلى آسيا، وضع العرب بصماتهم على أكبر البطولالت في القارة الصفراء، كما فعل الترجي والزمالك في القارة السمراء.

الهلال السعودي

بعدما وصل للنهائي مرتين وخسر اللقب، تمكن الهلال السعودي من تحقيق دوري أبطال آسيا في نوفمبر الماضي، وفاز باللقب القاري على حساب أوراوا ريد دياموندز الياباني.

وتمكن الهلال من حسم مباراة الذهاب بهدف دون رد، وفي لقاء العودة فاز زعيم الكرة الآسيوية بهدفين دون رد، ليفوز بدوري أبطال آسيا.

العهد اللبناني

وفي إنجاز تاريخي لكرة القدم اللبنانية، توج فريق العهد بلقب كأس الاتحاد الآسيوي، للمرة الأولى في تاريخه وتاريخ بلاده.

وصل العهد البناني للدور النهائي ليضرب موعدًا مع 25 أبريل الكوري الشمالي، ويفوز بهدف دون رد، ويحسم اللقب القاري لصالحه.

كأس العالم للأندية

شهد كأس العالم للأندية مشاركة 3 أندية عربية، في نسخة فريدة من نوعها، حيث مثل الترجي التونسي قارة إفريقيا، في حين لعب الهلال السعودي باعتباره بطلاً لآسيا، في حين شارك السد القطري بصفته ممثل البلد المضيف.

الترجي والسد

حصد فريق الترجي المركز الخامس في مونديال الأندية 2019، بعدما دك حصون السد القطري، 6-2، بينما فاز ممثل البلد المضيف بالمركز السادس.

الهلال السعودي

وصل الهلال للدور نصف النهائي، بعدما فاز على الترجي التونسي ليضرب موعدًا مع فلامنجو البرازيلي، ولكنه خسر ليلاقي مونتيري المكسيكي الخاسر أمام ليفربول الإنجليزي في الدور ذاته.

وخسر الهلال أمام مونتيري في مباراة المركز الثالث والرابع، ليفوز الزعيم الآسيوي بالمركز الرابع في المونديال، بينما توج الفريق المكسيكي بالميدالية البرونزية.

يذكر أن فريق ليفربول الإنجليزي توج بكأس العالم للأندية 2019، بعدما فاز على فلامنجو البرازيلي، في الوقت الإضافي، بهدف دون رد.

اقرأ أيضا