"القومي للإعاقة" يحتفل بمولد لويس برايل مخترع الكتابة لفاقدي البصر

الاربعاء 01 يناير 2020 | 05:47 مساءً
كتب : رحاب الخولى

ينظم المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، صباح غدٍ الخميس، احتفالية مولد لويس برايل؛ مخترع الكتابة بطريقة برايل؛ وذلك بمناسبة "اليوم العالمي للغة برايل".

يشهد الاحتفالية الدكتور أشرف مرعي، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، واللواء هاني أحمد نبيه الأمين العام المساعد للمجلس، وتتضمن الاحتفالية عرض فيلم تسجيلي عن حياة لويس برايل، مخترع طريقة برايل للمكفوفين، وعرض لتجربة الفنان فاقد البصر أحمد ناجي بعنوان "كن كفيفيا .. خليك مكاني"، وهو يعد أول فنان تشكيلي كفيف في مصر.

كما تتضمن الاحتفالية، كلمة الدكتورة رانيا الوحش، مديرة التدريب والتطوير بالأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة، وعرض لكود الإتاحة الهندسي الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة من خلال كلمة ممثل المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، وعرض للنائب خالد حنفي عضو مجلس النواب، عن أهمية الإتاحة المكانية والتكنولوجية للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، وعرض بعنوان: " المعرفة عند أطراف أصابعك " من خلال الدكتور أحمد فاروق، الحاصل على الدكتوراة في التكنولوجيا المساعدة، وتشمل الاحتفالية في ختامها عروض فنية يقدمها بعض فاقدي البصر.

وقال بيان المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، إن إحتفال العالم ومن داخله مصر بــ "اليوم العالمى للغة برايل " يهدف إلى تشجيع فاقدى البصر أو من يعانون من ضعف حاد به على القراءة والكتابة وتوطيد تواجدهم الفعلي فى مجتمعاتهم، بالإضافة إلى إتاحة المجال للتعرف على المشاكل التى قد يواجهونها.

اقرأ أيضا